أداة بحث جديدة من OpenAI تهدد هيمنة غوغل

mainThumb
OpenAI

28-07-2024 06:11 PM

السوسنة-  أطلقت شركة OpenAI (المدعومة من "مايكروسوفت") أداة بحث جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي، في خطوة تنافسية قد تضع غوغل في مأزق حقيقي.

تمت تجربة الأداة، التي يطلق عليها SearchGPT، كنموذج أولي قبل طرحها على نطاق أوسع، حيث تقدم خدمة البحث في الويب عن الأخبار والمعلومات المباشرة، تمامًا مثل خدمة البحث من غوغل (Google Search).

وتقول OpenAI إن الأداة الجديدة مفيدة بشكل خاص للاستعلامات حول الأحداث الجارية أو التطورات الأخيرة أو المعلومات المحددة، التي قد لا يعرفها ChatGPT. ولاحظ مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي أوجه التشابه بين الأداة وخدمة أكبر محرك بحث في العالم، حيث قال أحدهم: "إن Google Search في ورطة بالتأكيد".

وأوضحت OpenAI أنها تختبر SearchGPT مع مجموعة صغيرة من المستخدمين والناشرين للحصول على تعليقات قبل طرحها على نطاق أوسع. وفي منشور على إحدى المدونات، قالت OpenAI إن SearchGPT ستمنح المستخدمين "إجابات سريعة وفي الوقت المناسب مع مصادر واضحة وذات صلة".

وقال سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لـOpenAI: "هناك مجال لجعل البحث أفضل بكثير مما هو عليه اليوم". وكتب على منصة X: "سنتعلم من النموذج الأولي، ونجعله أفضل، ثم ندمج التكنولوجيا في ChatGPT لجعله مفيدًا إلى أقصى حد".

وبعد إعلان OpenAI الجديد، انخفضت أسهم الشركة الأم لغوغل، Alphabet، بنسبة 2%. وبعد وقت قصير من إصدار OpenAI لبرنامج ChatGPT منذ أكثر من عام، أعلنت غوغل داخليًا عن "حالة طوارئ"، وسارعت إلى تطوير منتج مكافئ أطلق عليه اسم Gemini، الذي يعمل بشكل مشابه جدًا لبرنامج ChatGPT، لكنه واجه عدة مشاكل. وفي فبراير الماضي، اضطرت غوغل إلى إيقاف Gemini مؤقتًا بعد اتهامه باستبدال الشخصيات التاريخية البيضاء بأشخاص من ذوي البشرة الملونة.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد