خبراء: العمل يجلب السعادة

mainThumb
شخص سعيد

28-07-2024 05:52 PM

السوسنة- أكد باحثون أن انشغال الإنسان بعمله يجعله أكثر سعادة، مضيفين أن هناك 5 نصائح يمكنها أن تجعلك تعيش حياة أفضل وأكثر سعادة.

ووفقاً لتقرير أوردته شبكة سي إن إن، يؤكد عدة خبراء، من بينهم عالمة النفس سونيا ليوبوميرسكي، أن الأشخاص السعداء يميلون إلى اتباع عادات معينة.

ويشير التقرير إلى 5 نصائح قدمها العلماء ليعيش الإنسان حياة سعيدة، وهي كالتالي:

1. الانشغال بعملك
عندما تكون منخرطًا بشكل كامل فيما تفعله لدرجة أنك لا تلاحظ مرور الوقت، فأنت في حالة تسمى «التدفق»، وهي مرتبطة بالفرح. وتقول ليوبوميرسكي تعليقًا على ذلك: «حاول زيادة عدد تجارب التدفق في حياتك اليومية والتي تنسى نفسك فيها، وهي التجارب التي تمثل تحديًا». وتضيف أنه ليس عليك تسلق جبل إيفرست، وإنما جرب ممارسات بسيطة مثل إكمال مشروع جماعي في المكتب، أو اللعب مع أطفالك، أو الاستمتاع بممارسة هواية مع شريك حياتك.

2. القيام بأشياء لطيفة للآخرين
خذ لحظة للقيام بأشياء لطيفة للآخرين طوال يومك، حيث يؤدي التعامل بلطف مع الآخرين إلى سلسلة من النتائج الإيجابية، فيجعلك تشعر بالكرم، ويقودك إلى الشعور بالامتنان تجاه وضعك الخاص، ويمنحك إحساسًا أكبر بالترابط مع العالم. ولا شك أن ذلك يمنح السعادة للآخرين كذلك ويدفعهم إلى الإعجاب بك أكثر والمعاملة بالمثل في أوقات حاجتك، ما يساعد بدوره على تعزيز احترامك لذاتك. وهكذا، فإن ممارسة أعمال اللطف تنشط ما يسميه علماء النفس دوامة تصاعدية. يمكن توجيه هذه الأفعال اللطيفة إلى الأصدقاء أو الغرباء؛ وأضافت أنها يمكن أن تكون مباشرة أو مجهولة المصدر، عفوية أو مخطط لها.

3. توطيد علاقاتك بالآخرين
عندما يتعلق الأمر بمستوى سعادتك، فإن العلاقات الشخصية لها تأثير أكبر من المال، أو المسمى الوظيفي، أو حتى صحتك. وبكل تأكيد، فإن قضاء المزيد من الوقت الممتع مع شريكك أو أطفالك، أو إعادة التواصل مع الأصدقاء القدامى، تعد طرق مؤكدة لزيادة مستويات السعادة لديك ولدى الآخرين.

4. التعبير عن الامتنان
يعد إحصاء النعم التي تتمتع بها طريقة رائعة لتقييم الجوانب الإيجابية في حياتك، ومن إحدى الطرق للقيام بذلك هي تخصيص بعض الوقت خلال الأسبوع للتفكير في ثلاثة أو خمسة أمور تشعر بالامتنان لأجلها حاليًا. ويمكن القيام بذلك من خلال التأمل قبل النوم أو أثناء تنقلاتك، أو من خلال التدوين، أو من خلال مشاركة أفكارك مع شخص قريب منك. بالتالي، فإن التعبير عن الامتنان سيشجعك على تقدير حظك الجيد ويساعدك على قضاء بقية اليوم أو الأسبوع.

5. الاحتفال بالأخبار السارّة
لطالما ارتبطت مشاركة النجاحات والإنجازات مع الآخرين بزيادة السعادة والرفاهية، لذا عندما ينجح شخص مقرب لك كشريكك، أو أحد أقربائك، أو صديقك المقرب، قم بتهنئته واحتفل معه. لذلك حاول الاستمتاع بهذه المناسبة على أكمل وجه، خاصة وأن نقل الأخبار السارة والابتهاج بها يقودك إلى الاستمتاع باللحظة الحالية والاستمتاع بها، إضافة إلى تعزيز العلاقات مع الآخرين.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد