فتوى مثيرة .. داعية موريتاني يحرم الدجاج المصري ويحلل التركي

mainThumb
الداعية

28-07-2024 05:48 PM

السوسنة-  كشف الكاتب الموريتاني محمد أمين عن فتوى مثيرة للجدل أصدرها الداعية الموريتاني محمد الحسن ولد الددو، والتي تحرّم تناول الدجاج المصري وتجيز تناول الدجاج التركي.

وأوضح أمين خلال مقابلة في برنامج "سجال" الذي يقدمه الإعلامي السعودي مشاري الذايدي، أن ولد الددو أفتى بإباحة تناول الدجاج التركي وتحريم الدجاج المصري، مشيرًا إلى أن السبب وراء ذلك يعود إلى ارتباط ولد الددو بتجارة الدجاج مع تركيا.

أشار أمين إلى أن فتوى الددو تعود لعامي 2016 و2019، حيث أباح خلالها تناول الدجاج التركي في موريتانيا، مبررًا أن الذبائح المستوردة من أوروبا وأميركا لم تذبح وفقًا للشريعة الإسلامية، وأن الشركات المنتجة لها تجارية بحتة وتستخدم مذكيات غير شرعية. وأضاف أن الددو اعتبر أن الذبائح في تركيا تذبح على أيدي مسلمين أتراك باستخدام مذكيات طاهرة، منتقدًا الذبائح المنتجة في أوروبا ومصر لكونها مختلطة بالدماء. وأكد أن المذكى إذا اختلط بالجيفة فهو حرام بالإجماع.

وأكد أمين أن ارتباط الددو باستثمارات في مجال تجارة الدواجن مع تركيا يفسر ميله في فتاواه لصالح الدجاج التركي وتحريمه للدجاج المستورد من بلدان أخرى.

محمد الحسن ولد الددو، المولود في نواكشوط عام 1963، يعتبر من أبرز قادة جماعة الإخوان المسلمين في موريتانيا وعضو في التنظيم الدولي للجماعة. أسس وترأس مركز تكوين العلماء بنواكشوط، وترأس جامعة عبد الله بن ياسين في موريتانيا، بالإضافة إلى عضويته في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي أسسه مفتي الإخوان السابق الراحل الدكتور يوسف القرضاوي.

سافر ولد الددو إلى غزة في ديسمبر 2012، وألقى كلمة باسم علماء الأمة الإسلامية في الذكرى الـ25 لتأسيس حركة حماس. وفي أكتوبر من العام الماضي، شارك في لقاء وفد علماء المسلمين مع الرئيس التركي، حيث طالب الرئيس أردوغان بوقف ترحيل عناصر جماعة الإخوان من البلاد وتسهيل حصولهم على الإقامات والجنسيات.

من الجدير بالذكر أن ولد الددو معروف بمواقفه الدينية المثيرة للجدل، والتي تثير ردود فعل واسعة في الأوساط المختلفة. تتباين الآراء حول فتواه بشأن الدجاج التركي والمصري، حيث يرى البعض أن هذه الفتوى تعكس مصالحه التجارية، بينما يعتبرها آخرون جزءًا من توجهاته الدينية والسياسية.

اقرأ المزيد عن:








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد