حرب الجنوب اللبناني .. حزب الله يفشل اجتماعات روما

mainThumb

28-07-2024 10:13 AM

يبدو أن القوى السياسية والأمنية الداعمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي العنصرية، قد استفادت من زيارة السفاح نتنياهو، إذ تزامن سقوط صاروخ واسع التفجير على مجدل شمس، من مصدر عسكري مجهول، اتهم به حزب الله، ما سرع بشكل غريب، تنديد وشجب الإدارة الأميركية ، بالهجوم الصاروخي الذي طال بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المُحتل، والذي أسفر عن مقتل 11 شخصاً وإصابة أكثر 30 شخصا.
وفي سياق متصل مع التمهيد لاجتماع روما، بهدف إجراء المزيد من المفاوضات بين حركة حماس ودولة الاحتلال، بمشاركة من الوسطاء الكبار، الولايات المتحدة الأمريكية، مصر، وقطر، والتي دخلت الان غرفة الإنعاش، ذلك أن مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، دان "الهجوم المروّع الذي قُتل فيه أطفال كان يلعبون كرة القدم"، وقال: "قلوبنا مع العائلات من فقدوا أحباءهم، ونصلي من أجل الشفاء العاجل للجرحى".

المجلس المعنى برسم السياسات الأمنية داخل وخارج الولايات المتحدة قال: "لا تزال إسرائيل تواجه تهديدات خطيرة لأمنها، كما شهد العالم اليوم، وستواصل الولايات المتحدة دعم الجهود الرامية إلى إنهاء الهجمات المروعة على طول الخط الأزرق"، يقصد بذلك الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة،.. ويعد الخط الأزرق هو [الخط الفاصل الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان من جهة وإسرائيل وهضبة الجولان المحتلة من جهة أخرى في 7 يونيو 2000]، وهو في ذات الوقت لا يعتبر حدوداً دولية لكن تم إنشاءه بهدف وحيد هو التحقق من الانسحاب الإسرائيلي من لبنان .

ما ختم به بيانه، ركز مجلس الأمن القومي الأميركي على : "إن دعمنا لإسرائيل لا يتزعزع، بما في ذلك ضد جميع التنظيمات التي تدعمها إيران وخصوصاً حزب الله اللبناني"، وهي إشارات فهم منها ان الولايات المتحدة، قد تدعم الحرب القادمة على الجنوب اللبناني، وربما معاقبة الدولة اللبنانية المنهارة اصلا.

*موافقة لحرب السفاح على حزب الله.
برغم تركيز الإعلام الإسرائيلي والعالمي على اجتماع روما، الذي بات في مرحلة ترقب، وربما إلغاء، فقد دخلت قصة الصاروخ المجهول المصدر، محفزات للتصعيد القادم في جنوب لبنان،
وفي هذا الشأن، أشارت قناة "14" الإسرائيلية إلى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، "السفاح" نتنياهو حصل على [موافقة أمريكية] لشن عملية عسكرية ضد لبنان.

وجاءت الموافقة، بحسب المصادر قبل حادثة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل.

*"لاءات ايران الثلاث".
ومن جهة أهم، كتب سفير الجمهورية الإيرانية في بيروت" مجتبى أماني" على منصة x أكس، لافتا إلى أن المنطقة تتعرض ل" مسرحية سياسية أمنية" وقال:

بغض النظر عن المسرحية التي افتعلها النظام الصهيوني قبل ساعات؛ لازالت ال "لاءات التلاث" تختصر موقفنا إزاء التهديدات بتوسع الحرب على لبنان و المنطقه:

*1- أولا "لا نتوقع" شنها ونعتبر أن فرصها ضئيلة جداً بسبب معادلات القوة المفروضة.

*2- "لا نريدها" لأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية دائماً ما تسعى للتخفيف من حدّة التوترات في المنطقة.

*3- "لا نخافها" بكل ما للكلمة من معنى، ولأعداءنا أن يتخيلوا ماذا بإمكاننا أن نفعل بما لدينا من قوة واقتدار ودفاع عن المقاومة.

بين لاءات إيران، ونفي حزب الله اية عملية إطلاق للصواريخ في. مجدل شمس، انته المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي "دانيال هاغاري" الفرصة، ليقول إن "حزب الله يقف وراء إطلاق قذيفة صاروخية على ملعب كرة قدم في مجدل شمس بالجولان"،وهو وجيشة الذي يقود حرب إبادة ومجازر جماعية في غزة ورفح، بالوقت نفسه، الأمر الذي نفى فيه حزب الله مسؤوليته عن الحدث، فما كان من وزير المالية الإسرائيلي المتطرف "بتسلئيل سموتريتش"، الدعوة إلى اغتيال أمين عام "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، ردا على الهجوم الذي استهدف بلدة مجدل شمس في الجولان. وقال بتطرف معهود عنه في تغريدة عبر حسابه على منصة x "إكس": "على نصرالله أن يدفع ثمن موت الأطفال الصغار برأسه.. وعلى لبنان بأكمله أن يدفع الثمن".

وأضاف: "موقفي من الخطوات اللازمة معروف(..) وعلى رئيس الوزراء أن يعود من واشنطن على الفور.. إنه وقت العمل.

*الشاباك ومسؤول ملف الأسرى.. لا ل روما.

تطور الأحداث، أبرز ما طرأ فيها، إذ قالت القناة 12 الاسرائيلية،تأكيدات الى ان رئيس الشاباك ومسؤول ملف الأسرى يرفضان المشاركة بمفاوضات الأحد، في روما و ان رئيس الموساد سيلتقي الوسطاء منفردا، في إشارات أمنية، أن تعامل السفاح نتانياهو مع مفاوضات صفقة تبادل الأسرى،ما هو إلا :"سعي نتانياهو إلى الضغط على حماس وان ذلك هو رهان على حياة الاسرى الإسرائيليين.

* المجتمع الدولي والأمم المتحدة.
الساحة الدولية الأممية في الهيئة العمومية للأمم المتحدة، ومن خلال مجلس الأمن الدولي،كانت قد تحركت في ازاحة سياسية راهنة، وعقدت جلسة بشأن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، اعتمدت كلمة ممثل جمهورية العراق، لتكون وثيقة، نيابة عن المجموعة العربية في جلسة مجلس الأمن بشأن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وهي نادت بالموقف الذي، يتشارك مع عديد المواقف في المجتمع الدولي،وربما، تتجاهل مراجعتها نتيجة بالتزامن، التقاطعات السياسية والإنسانية، بطابع سياسي أمني، بحيث يتشارك العالم الدم الفلسطيني، وفي مواجهة ذلك جاءت بيانات ممثل العراق، بإسم المجموعة العربية، مستندات على تنبيهات، منها:- *1.:
العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلف كارثة إنسانية غير مسبوقة.
*2.:
قطاع غزة تحول إلى منطقة منكوبة لا تصلح للسكن وأن الأوضاع تزداد سوءًا خاصة بين الأطفال جراء تعرض قطاع غزة لهجمات عسكرية متواصلة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
*3:
في ظل شح العناية الطبية والصحية وتفشي الأمراض ونقص الغذاء والدواء تتبع قوات الاحتلال الإسرائيلي سياسة ممنهجة لجعل المجاعة سلاح حرب والمساعدات الإنسانية ورقة ضغط مما فاقم من حجم المعاناة الإنسانية في قطاع غزة.

*3:
نطالب المجلس بوقف فوري ومستدام لإطلاق النار والاستجابة للمعاناة الإنسانية في قطاع غزة بشكل أكثر جدية وأكثر حسماً.

*صورة غزة في روما مستحيلة الرؤية.
قبل اجتماع روما، وقبل إطلاق الصاروخ المجهول، وقبل لاءت إيران عبر سفيرها في بيروت، ما زالت صورة غزة على الطاولة الإيطالية مشوشة، وهي صورة لغزة إبادة ومجاعة، تراها في روما مستحيلة الرؤية، بدلاً من معرفة حقيقة الإبادة الجماعية وهدر حقوق الإنسان في الألفية الثالثة، ويأتي الاجتماع بحسب الصحف الإيطالية، حاملا سؤال:
كيف يقسم مناصرو اسرائيل العالم إلى خيار "نحن" و"هم"؟.

* ومن المتوقع، تؤكد صحيفة "Adnkronos"
عقد قمة الأحد في روما، بقيادة أمنية أميركية، بين مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز ورئيس الموساد بارنيا ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية عباس كمال لمحاولة [إغلاق اتفاق وقف إطلاق النار. في غزة وإعادة الرهائن الإسرائيليين إلى وطنهم] .
.. ما في الاجتماع الذي قد يؤجل(..) نقلته الصحافة الإيطالية بحذر:أن الجولة الجديدة من المفاوضات تجري في لحظة حاسمة، و أنه لا يعتقد أنه ستكون هناك مفاوضات تفصيلية حول النقاط التي لا تزال مفتوحة، لكن التركيز سيكون على تحديد استراتيجية للمضي قدماً. ولذلك لا يأمل المفاوضون الإسرائيليون في إمكانية التوصل إلى نقطة تحول في روما(..) ، ويشككون في أن الضغوط التي يمارسها بايدن أقنعت رئيس الوزراء بتخفيف بعض مطالبه الجديدة الشديدة. ويخلص مصدر إسرائيلي لموقع "أكسيوس" إلى أن "نتنياهو يريد اتفاقا مستحيلا، في الوقت الحالي ليس مستعدا للتحرك، وبالتالي قد نواجه أزمة في المفاوضات بدلا من التوصل إلى اتفاق".
تشابك المفاوضات مع أحداث السياسة الدولية، غيب صورة غزة، مع توقف اي حراك عربي إسلامي، يقدم.. ولو مجرد بعض من الحقيقة وترك التفاصيل الطاولات المفاوضات التي تجوب عواصم العالم..
لننتظر، إمكانيات احتواء التصعيد على الجبهة اللبنانية،.. الحال في مفاوضات روما، هل سيتمكن من إيقاف الحرب على غزة ورفح، أم سيفشل حزب الله اجتماعات روما.
كان لافتا؛ أشار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية، إلى أن "إسرائيل تعرضت لهجوم قوي من حزب الله، وما كان يجب أن يحدث ذلك"، وقال: "حزب الله لا يحترمنا".
وفي سياق متصل، نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن "إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قلقة جدًا من أن يؤدي هجوم مجدل شمس إلى حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله".
 عمليا، ازدادت حدة التسخين الأمني من كل الأطراف، وهذا يزيد الضغط على غزة ورفح ويضع المنطقة أمام فوهة الحرب من جديد.
"الدستور المصرية"






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد