روبلوكس: من لعبة شعبية إلى منصة للاعتداء على الأطفال

mainThumb
روبلكس

25-07-2024 03:00 PM

السوسنة-  تمكنت لعبة "روبلوكس" من التحول إلى ظاهرة جارفة في وقت قياسي، إذ نمت مبيعاتها في 4 أعوام لتتخطى 3.5 مليارات دولار، مع عدد لاعبين نشيطين يوميًا يتجاوز 68 مليون لاعب، مقارنة بـ 0.5 مليار دولار و17 مليون لاعب يوميًا في 2019.

نجاح "روبلوكس" يعود إلى جهود مطوري الألعاب داخلها، إذ لا ينضب المحتوى المتجدد، وجذبت اللعبة جمهورًا سهلاً للتأثير، وهم الأطفال دون 13 عامًا. بفضل هؤلاء الأطفال، حققت "روبلوكس" أرقامًا قياسية، خاصة خلال جائحة كورونا، حيث جذبت المزيد من الأطفال الذين وجدوا فيها متنفسًا بعيدًا عن الحدائق العامة.

لكن النجاح الكبير لـ "روبلوكس" يحمل جانبًا مظلمًا، حيث يتواجد بين الأطفال مجموعة من أخطر المجرمين، وهم المعتدون على الأطفال، الذين وجدوا في سياسات اللعبة وأسلوبها نبعًا لا ينضب من الضحايا الغافلين، وتحولت اللعبة إلى شبكة مظلمة من التجارة بالأطفال والاعتداء عليهم مقابل العملات الرقمية "روبكس" (Robux).

ساحة للاعتداء على الأطفال دون رقيب

"أي شيء نظير روبوكس"، هكذا قالت طفلة تبلغ من العمر 8 أعوام لأحد اللاعبين الذي حوّل آلاف الدولارات إليها نظير مجموعة من 20 صورة مخلة. الطفلة لم تدرك خطورة ما تفعله، إذ كانت تبحث فقط عن "روبكس"، في حين أن كلينتون ماكلروي، البالغ من العمر 48 عامًا، كان يعلم جيدًا ما يفعله، وتم القبض عليه حسب تقرير الشرطة.

بأسلوب مماثل، أقنع شين باتريك بينزاك، البالغ من العمر 45 عامًا، طفلًا يبلغ من العمر 13 عامًا بإرسال مئات الصور المخلة نظير آلاف الدولارات على شكل "روبكس". بدلاً من تحويل العملات إليه، حصل بينزاك على كلمة مرور حساب الطفل، واستخدمه للوصول إلى المزيد من الأطفال.

ومن بين قصص الاعتداء البارزة، قصة "دكتور روفاتنيك" (doctorRofatnik) الذي طور لعبة ناجحة في "روبلوكس" وحصل على مكافأة 40 ألف دولار، قبل أن يُقبض عليه لاختطافه طفلة والاعتداء الجنسي عليها. "دكتور روفاتنيك" هو جادون شيدلتسكي، الذي ادعى أنه شقيق جون شيدلتسكي، أحد أساطير اللعبة.

عبر شخصيته المركبة، جذب شيدلتسكي الأطفال من مختلف الأعمار، وكان قدوةً للمراهقين بفضل سخائه ومزاحه الخادش للحياء، مما ساهم في زيادة عدد متابعيه في اللعبة، وخلق بيئة تجذب الأطفال باستمرار.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد