ناشط سعودي في بلغاريا يبدأ إضرابًا عن الطعام

mainThumb
ناشط معتقل

25-07-2024 01:41 PM

السوسنة- أفاد معارض سعودي يسعى للحصول على اللجوء في بلغاريا وكالة فرانس برس، الأربعاء، بأنه بدأ إضرابًا مفتوحًا عن الطعام مطالبًا بإطلاق سراحه. عبدالرحمن الخالدي، البالغ من العمر 30 عامًا والأب لطفلين، كان ناشطًا في السعودية خلال فترة الربيع العربي عام 2011، لكنه غادر البلاد خوفًا من الاعتقال. الآن، يخشى الخالدي من ترحيله إلى السعودية حيث يقول إنه سيواجه "السجن أو التعذيب أو الإخفاء القسري أو حتى الإعدام".

في تصريح من مركز احتجاز في صوفيا، حيث يقبع منذ نحو ثلاث سنوات، قال الخالدي إنه بدأ إضرابه عن الطعام في 5 يوليو احتجاجًا على انتهاك السلطات البلغارية لحقوقه الإنسانية والقوانين الأوروبية والمعاهدات الدولية. وطلب الخالدي من السلطات البلغارية "إطلاق سراحه الفوري وغير المشروط"، مؤكدًا أنه سيواصل إضرابه حتى تحقيق مطالبه، محذرًا من أن أي محاولة لإنهاء الإضراب بالقوة دون تلبية مطالبه ستؤدي إلى تداعيات خطيرة.

الخالدي، الذي نشط سياسيًا في بلاده خلال الاحتجاجات النادرة في شرق السعودية، غادر السعودية في 2013 خوفًا من الاعتقال واستقر في تركيا، لكنه اضطر لمغادرتها في 2021 بسبب انتهاء صلاحية جواز سفره. بعد رحلة شاقة عبر الغابات، وصل إلى بلغاريا طلبًا للحماية في الاتحاد الأوروبي. لكن السلطات البلغارية رفضت منحه اللجوء في مايو 2023، بحجة عدم تقديمه ما يثبت تعرضه للاضطهاد في بلاده. استأنف الخالدي القرار، وقررت المحكمة الإدارية العليا في سبتمبر إعادة النظر في قضيته.

تلقى الخالدي في فبراير إشعارًا بترحيله، لكنه استأنف القرار. في أبريل، حكمت المحكمة الإدارية العليا بإعادة النظر في قضيته، لكن طلبه رُفض مجددًا في يونيو. لم ترد الوكالة البلغارية للاجئين على طلب فرانس برس للتعليق.

يقول حقوقيون إن السعودية تشهد حملة قمع شديدة ضد المعارضة في عهد الأمير محمد بن سلمان. وازدادت مخاوف الخالدي بعد الترحيل المفاجئ للشاب السعودي حسن آل ربيع في فبراير، والذي كان يقيم في المغرب وفقد أثره منذ ذلك الحين. وقد طالبت منظمات حقوقية دولية، بما في ذلك منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، بلغاريا بالإفراج عن الخالدي.

اقرأ المزيد عن:










تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد