فوائد مذهلة للكرز .. أبرزها تعزيز وظائف المخ

mainThumb
الكرز

24-07-2024 04:19 PM

وكالات - السوسنة

حبات الكرز الحمراء الياقوتية، هي أكثر بكثير من مجرد فاكهة لذيذة، أو وجبة صيفية منعشة.

فهذه النواة الصغيرة اللحمية، غنية بمجموعة من العناصر الغذائية والفوائد الصحية التي غالبًا ما يتم تجاهلها.

نقدم لكِ هنا 7 فوائد غير مشهورة لفاكهة الكرز، يمكن دمجها في نظامك الغذائي.

مصدر قوة مضاد للالتهابات

أظهرت دراسة للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية للأبحاث Ncbi، أن الكرز غني بالأنثوسيانين، وهي صبغات مسؤولة عن لونها الأحمر الغامق، وتمتلك هذه المركبات خصائص قوية مضادة للالتهابات.

كما أظهرت الدراسة أن الكرز يمكن أن يساعد على تقليل الالتهاب، ما يجعله مفيدًا للأفراد الذين يعانون حالات مثل التهاب المفاصل أو النقرس.

ويمكن مقارنة التأثيرات المضادة للالتهابات للكرز، بتأثيرات الأدوية المضادة للالتهابات، ولكن دون الآثار الجانبية المحتملة.

تحسين جودة النوم

إحدى الفوائد الأقل شهرة للكرز هي قدرته على تحسين جودة النوم. ولا سيما الكرز الحامض، مصدر طبيعي للميلاتونين، وهو هرمون ينظم دورة النوم والاستيقاظ.

ويرتبط استهلاك عصير الكرز الحامض بتحسن مدة نوم أفضل بالنسبة لأولئك الذين يعانون الأرق أو اضطرابات النوم الأخرى، فإن إدراج الكرز أو عصير الكرز في نظامك الغذائي قد يكون علاجًا طبيعيًا وفعالًا.

تحسين أداء العضلات

قد يجد الرياضيون وعشاق اللياقة البدنية الكرز مفيدًا على نحو خاص. ويمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة الموجودة في الكرز على تقليل آلام العضلات وتسريع التعافي بعد التمرين الشاق.

ويعمل تناول عصير الكرز قبل وبعد التمرين بالتقليل من تلف العضلات والألم، ويعزز تعافي العضلات. وهذا يجعل الكرز إضافة ممتازة إلى نظام أي شخص يمارس نشاطًا بدنيًا منتظمًا.

صحة القلب والأوعية الدموية

يساهم الكرز أيضًا في صحة القلب، فهي فاكهة غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم عن طريق موازنة الآثار السلبية للصوديوم.

ووفقًا لدورية Onlymyhealth، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب، وكلاهما من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويرتبط الاستهلاك المنتظم للكرز بانخفاض مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الوزن

بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى إدارة وزنهم، يمكن أن يكون الكرز حليفًا رائعًا، فهو منخفض السعرات الحرارية ومرتفع بالألياف، ما يساعدك على الشعور بالشبع والرضا دون استهلاك سعرات حرارية زائدة.

ويساعد محتوى الألياف في الكرز على الهضم، ويساهم في الحفاظ على صحة الأمعاء، وهو أمر ضروري لإنقاص الوزن.

وعلاوة على ذلك، يمكن أن تلبي الحلاوة الطبيعية للكرز رغبتك في تناول السكريات، ما يقلل الحاجة إلى الوجبات الخفيفة والحلويات التي تضم نسبة عالية من السكر.

تعزيز وظائف المخ

الكرز ليس مفيدًا لجسمك فقط بل يمكن أن يفيد دماغك أيضًا، لأن مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز، وخاصة الأنثوسيانين، تعمل على تحسين الوظيفة الإدراكية وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية.

ويمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للكرز على تحسين الذاكرة وحماية الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر.

محسن طبيعي للمزاج

يعد مصدرًا جيدًا للمغذيات التي تعزز إنتاج السيروتونين، مثل فيتامينات أ و ج، ومضادات الأكسدة، التي يمكن أن تساعد على تحسين المزاج والصحة العقلية بشكل عام.

يمكن أن يساهم إدراج الكرز في نظامك الغذائي في تحسين الصحة العاطفية وتقليل أعراض الاكتئاب والقلق .  

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد