أسماك القرش في البرازيل تتعاطى الكوكايين

mainThumb
قرش

24-07-2024 04:04 PM

السوسنة-  أثبتت دراسة حديثة وجود الكوكايين في أجسام أسماك القرش التي تسبح في المياه المحيطة بساحل البرازيل. أجرى العلماء، الذين عملوا لصالح مؤسسة أوزوالدو كروز، دراسة شملت 13 سمكة قرش حادة الأنف من جنوب المحيط الأطلسي بالقرب من ريو دي جانيرو. ووجدوا أن جميع الأسماك تحتوي على مستويات عالية من الكوكايين في عضلاتها وكبدها.

يشعر العلماء بالقلق من أن وجود الكوكايين قد يؤثر سلبًا على صحة أسماك القرش، حيث يعتقدون أن ذلك قد يقلل من متوسط عمرها المتوقع، نظرًا لأن الكوكايين يضر ببصرها ويؤثر على مهارات الصيد لديها. تشير الدراسة، التي نُشرت في مجلة Science of the Total Environment، إلى أن الكوكايين يدخل إلى نظام الأسماك من خلال الصرف من المختبرات غير القانونية حيث يُصنع الكوكايين.

كما يشير الاحتمال الآخر إلى أن الكوكايين قد يصل إلى المياه من خلال الفضلات التي يتخلص منها متعاطو المخدرات عبر مياه الصرف الصحي غير المعالجة. قام فريق البحث أيضًا بالتحقق مما إذا كانت أسماك القرش قد تناولت الكوكايين الذي ألقاه المهربون في المحيط، ولكنهم اعتبروا هذا الاحتمال أقل. رغم ذلك، لم يجدوا دليلاً على أن الكوكايين يسبب "جنونًا" أو حالة من الإفراط في التغذية لدى الأسماك.

تم شراء أسماك القرش المستخدمة في الدراسة من قوارب الصيد الصغيرة، ثم خضعت للتشريح والاختبار. أظهرت النتائج أن تركيزات الكوكايين فيها أعلى بـ100 مرة مقارنة بتلك الموجودة في الكائنات المائية الأخرى. اكتشف العلماء أن الأسماك تعرضت لـ"تعرض مزمن" للكوكايين.

وذكرت الدكتورة راشيل آن هاوزر ديفيس من مؤسسة أوزوالدو كروز أن السبب وراء ذلك هو الاستخدام البشري للكوكايين في ريو دي جانيرو، وتفريغ البول والبراز عبر مجاري الصرف الصحي، وكذلك من المختبرات غير القانونية. أضافت الدكتورة تريسي فنارا من جامعة فلوريدا أن الكوكايين قد لا يجعل الأسماك "تجن" ولكن قد يؤثر بشكل كبير على متوسط عمرها. في يوليو 2023، حذر علماء الأحياء البحرية من أن أسماك القرش المدمنة على المخدرات قد تتغذى على حزم الكوكايين التي ألقاها مهربو المخدرات قبالة ساحل فلوريدا.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد