أعراض مرض باركنسون

mainThumb
باركنسون

24-07-2024 01:37 PM

السوسنة

يعرف مرض باركنسون على أنه اضطراب عصبي تنكسي يؤثر بشكل رئيسي على الحركة، يتفاقم تدريجياً ويؤثر على الجهاز العصبي وأجزاء الجسم التي تسيطر عليها الأعصاب، وهناك مجموعة واسعة من الأعراض، التي لا يدركها الكثير من الناس.

ويمكن أن يؤدي التعرف على علامات مرض باركنسون في مرحلة مبكرة إلى رعاية أفضل وتحسين نوعية الحياة للمصابين، بحسب pourquoi docteur.

أبرز الأعراض

هنالك 9 أعراض حركية وغير حركية للمصابين بمرض باركنسون، يمكن من خلالها تشخيص الإصابة بدقة:

الأعراض الحركية

الأعراض الحركية أكثر الأعراض المعروفة لمرض باركنسون. وغالباً ما تكون أول الأعراض التي تظهر، وتشمل ما يلي:

• الرعاش: تُعد الرعاشات، وغالباً ما تكون أثناء الراحة، واحدة من أكثر العلامات التي يمكن التعرف عليها. وتبدأ عادةً في إحدى اليدين أو الذراعين، ولكن يمكن أن تؤثر أيضاً على الساقين أو الذقن أو أجزاء أخرى من الجسم.

• تصلب العضلات: يمكن أن يحد تصلب أو تيبس العضلات من نطاق الحركة ويسبب الألم. ويمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم ويساهم في انحناء وضعية الجسم.

• بطء الحركة: بطء الحركة هو انخفاض في سرعة الحركات الإرادية. وهذا يمكن أن يجعل المهام اليومية أكثر صعوبة ويزيد من الوقت اللازم لإكمالها.

• السقوط المتكرر: يمكن أن تؤدي مشاكل التوازن والتنسيق إلى السقوط المتكرر. وغالباً ما يكون عدم الاستقرار الوضعي أكثر وضوحاً في المراحل المتقدمة من المرض.

الأعراض غير الحركية

يمكن أن تكون الأعراض غير الحركية معطلة بقدر الأعراض الحركية نفسه، وتشتمل على:

• اضطرابات النوم: تشيع اضطرابات النوم، مثل الأرق أو النوم المتقطع أو متلازمة تململ الساقين. كما يمكن أن تؤدي الحركات غير المنضبطة أثناء النوم إلى اضطراب الراحة في الليل.

• الخلل الوظيفي اللاإرادي: يمكن أن تشمل مشاكل الخلل الوظيفي اللاإرادي صعوبة تنظيم ضغط الدم والإمساك ومشاكل التبول واضطرابات التعرق.

• الأعراض النفسية: يعد الاكتئاب والقلق والهلوسة من الأعراض الشائعة لدى المصابين بمرض باركنسون. ويمكن أن يكون لهذه الأعراض تأثير كبير على جودة الحياة، وتتطلب علاجاً متخصصاً.

• التدهور المعرفي: قد تحدث اضطرابات معرفية، مثل مشاكل في الذاكرة والتركيز والحكم على الأمور. وقد يحدث الخرف أيضاً في المراحل المتقدمة من المرض.

• الألم والأحاسيس غير الطبيعية: يمكن أن يكون ألم العضلات والتشنجات والأحاسيس غير الطبيعية، مثل الوخز أو الحرقان، من الأعراض المزعجة.

التشخيص المبكّر

إن التعرف على الأعراض المبكرة لمرض باركنسون أمر بالغ الأهمية للتشخيص المبكر. ويمكن أن يؤدي التدخل المبكر إلى إبطاء تطور المرض وتحسين نوعية الحياة. وفي حال ملاحظة العديد من هذه الأعراض، فمن المهم استشارة طبيب الأعصاب لإجراء تقييم كامل.

5 إستراتيجيات لإدارة المرض

يعتبر مرض باركنسون حالة معقدة مع مجموعة واسعة من الأعراض الحركية وغير الحركية. ويُعد التعرّف على هذه العلامات أمراً ضرورياً للتشخيص المبكر والتعامل الفعّال مع المرض.

ويعتمد العلاج على نهج متعدد التخصصات، تشمل ما يلي:

1- النشاط البدني المنتظم واتباع نظام غذائي متوازن

2- الأدوية للتحكم في الأعراض الحركية

3- العلاجات الفيزيائية للحفاظ على الحركة

4- التدخلات النفسية لعلاج الأعراض غير الحركية

5- الدعم الاجتماعي لتحسين إدارة المرض

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد