لماذا نشعر بالجوع بعد تناول هذه الأطعمة

mainThumb
البطاطا

24-07-2024 01:26 PM

وكالات - السوسنة

يشكو البعض من الإحساس بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول وجباتهم، ولكن ما الأسباب؟ وكيف نشعر بالشبع؟ وهل لذلك علاقة بنوعية الطعام وما نختاره من مواد غذائية؟

يطلق خبراء التغذية، على العديد من الأطعمة اسم «مثبطات الشهية» الطبيعية، مثل تلك الغنية بالبروتينات، التي توفر الشعور بالشبع، وأما البعض الآخر، وعلى العكس من ذلك، فهو يحفز الشهية، لذلك يفضل أن تبعدها تماما عن طبقك. فكيف يمكن أن تعزز بعض الأطعمة الشعور بالجوع بدلاً من الشبع؟

يفسر ذلك على وجه الخصوص - وفق تقرير نشرته صحيفة لوفيغارو الفرنسية - بارتفاع المؤشر الغلايسيمي لهذه الأطعمة، فهي تزيد بسرعة مستوى السكر في الدم، لينخفض بعد ذلك بالسرعة ذاتها، ويتم تحفيز آلية الجوع عن طريق انخفاض نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى الشعور التقليدي بالجوع، بعد وقت قصير من تناول الوجبة.

وقد تفتقر بعض الأطعمة ببساطة إلى العناصر الغذائية المفيدة، مما يدفعنا قسرياً لتناول المزيد. وفي ما يلي أبرز هذه الأطعمة، التي تقول طبيبة التغذية، كورين تشيتشيبورتيش عياش، إنها بمنزلة صديق مزيف للإنسان، لأنها تضره أكثر مما تفيده:

السوشي

هل تشعر بقدر أقل من الذنب، بعد طلب طبقين من السوشي بدلاً من البيتزا بحجم عائلي؟ لا تخطئ فالسوشي يتكون أساسًا من الأرز الأبيض المخلوط بالخل، لذا فإن مؤشره الغلايسيمي مرتفع. وبالنسبة لعشاق الطعام الياباني، دللوا أنفسكم بحساء الميسو والساشيمي، الغني بالبروتين وبالتالي يشبعكم.

عصير الفواكه

هل تقوم بعصر الفواكه بنفسك للحصول على عصير طبيعي بنسبة %100؟ يفضل أن تتناول الفواكه مقطعة، لأن ألياف الثمار توجد في القشر واللب وبمجرد عصرها، سنتخلص من الألياف وكل ما يتبقى هو السكر، مما يزيد المؤشر الغلايسيمي للعصير. إضافة إلى ذلك فإنك تحرم نفسك من المضغ مما يساهم في عملية الشبع.

رقائق الحبوب الصناعية

غالباً ما يتم تناول هذه الرقائق مع منتجات الألبان، وهي غير مضمونة تماما، إذ يتم تسخين الحبوب إلى درجات حرارة عالية جدًا من أجل صناعتها، وعلى الرغم من أن قيمتها الغذائية ليست صفراً، فإنها فقيرة من حيث العناصر الغذائية، كما أنها غالباً ما تكون حلوة ودهنية بسبب قطع الشوكولاتة التي تحتوي عليها.

اختر رقائق الشوفان أو نخالة الشوفان، فهي أكثر ثراءً بالألياف. ولإضفاء لمسة مميزة على وجبة الإفطار، امزجها مع حليب جوز الهند وعصير الفواكه الطازجة.

البرغر

غالباً ما تتم إضافة العديد من الصلصات للبرغر، ولأن هذا المنتج دهني ويحتوي على بروتينات، فيستغرق هضمه في المعدة وقتاً أطول، لذلك ستشبع في البداية، لكن سرعان ما سيحفز السكر الشهية مرة أخرى.

وعوض شراء برغر من مطعم، حضره في المنزل وادمجه مع الخضار. تجنب الصلصات الحلوة واختر البروتينات الخفيفة مثل الدواجن.

البطاطا

يعتبر المؤشر الغلايسيمي للبطاطا المخبوزة أو المهروسة أو المقلية مرتفعاً جداً (أعلى من 70). وعموماً يؤدي تناول كل أصناف البطاطا إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام بعد وقت قصير من تناول الوجبة.

الخبز الأبيض

هل تتناول أربع شرائح من الخبز الأبيض كل صباح؟ لهذا السبب قد ترغب في تناول الشوكولاتة بعد ساعة فقط من تناول الوجبة الأولى في اليوم. الخبز الأبيض مصنوع من الدقيق المكرر، ومؤشره الغلايسيمي مرتفع. استبدله فقط الخبز الغني بالألياف الذي سيشعرك بالشبع، مثل خبز النخالة أو خبز القمح الكامل .

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد