أبرزها النوم الجيد .. نصائح لتعزيز مناعة جسمك ضد الأمراض

mainThumb
النوم

24-07-2024 01:19 PM

وكالات - السوسنة

يتطلب تعزيز الدفاعات المناعية للجسم اتخاذ إجراءات تتعلق بنمط الحياة، بما فيها تغيير النظام الغذائي والحفاظ على النوم وممارسة النشاط البدني، كما يمكن أيضاً استخدام بعض المنتجات الطبيعية والفيتامينات والزيوت الأساسية لتنشيط الجهاز المناعي.

وفي ما يلي أبرز النصائح التي من شأنها تحصين أجسادكم من الأمراض طوال السنة، وقد أوردها د. لويس توليير، الاختصاصي في الأمراض المناعية، في تقرير نشرته مجلة Santé الفرنسية:

اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً

ينصح د. توليير، بعدم اللجوء إلى تغيير النظام الغذائي فجأة، بل يوصي في البداية بتناول المنتجات الموسمية، والتقليل من المنتجات الغنية بالسكر أو الدهون، كما يشدد على أهمية التوقف عن تناول المشروبات الغازية السكرية، والتي يمكن أن تعطل جهاز المناعة. ولتعزيز إنتاج السيروتونين، وبالتالي عمل الخلايا المناعية العصبية والأمعاء، يجب اختيار الكربوهيدرات البطيئة الهضم، ممثلة في الخبز والمعكرونة والحبوب والأرز عوضاً عن استهلاك الكربوهيدرات السريعة الهضم، والتي نجدها في الحلويات والبسكويت والمعجنات.

ناموا جيداً

ينصح الاختصاصي بالنوم من 7 إلى 8 ساعات ليلاً، وخلال النهار، بالسماح بدخول أكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي إلى المنزل أو مكان العمل، فضلاً عن وضع بعض المرايا في أماكن استراتيجية لتعكس ضوء النهار، في داخل المكان الذي تتواجد فيه.

مارسوا الرياضة

تعتبر ممارسة النشاط البدني بانتظام، مثل المشي لمدة 30 دقيقة يومياً، أمراً جيداً جداً، يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية، ويساعد على زيادة الخلايا المناعية، ويقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي بنسبة %40. وعلى العكس من ذلك، فإن الإفراط في التدريب سيكون له تأثير سلبي إلى حد ما، فبعد جلسة رياضية مكثفة للغاية، نلاحظ انخفاضاً في مستويات الخلايا الليمفاوية، مما يعني عدداً أقل من الأجسام المضادة المحتملة في حالة حدوث عدوى.

تناولوا الفيتامينات

فيتامين A: يحفز تكاثر خلايا الدم البيضاء وإنتاج الأجسام المضادة بواسطة الخلايا الليمفاوية، كما يعد ضرورياً لتعزيز وظيفة الغشاء المخاطي في الأمعاء، وأما الجرعة المناسبة، فتتراوح من 600 إلى 800 ميكروغرام يومياً، ويمكن الحصول عليها من الجزر أو اليقطين أو حتى السبانخ.

وعلى النساء الحوامل، الحذر من المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين A (الريتينول)، وخاصة زيت كبد السمك، إذ يمكن أن تكون ضارة وتسبب تشوهات خلقية، إذا تم تجاوز الجرعة الموصى بها بشكل كبير.

فيتامين C: أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تحمي خلايا الدم البيضاء وتزيد من حركتها، كما يحفز إنتاج السيتوكينات، وهي التي تنشط الاستجابة المناعية. ويوجد في الفواكه والخضروات، أما الجرعة اليومية الموصى بها فهي 110 ملغ يومياً.

فيتامين E: مجموعة من الجزيئات تسمى ألفا توكوفيرول، وهي موجودة بشكل طبيعي في الطعام، مثل بذور عباد الشمس أو الزيوت النباتية. وأثبتت الدراسات أن فيتامين E يعوض فقدان الاستجابة المناعية بسبب التقدم في السن عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهو فعّال في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي.

فيتامين D: من المعروف أنه ينشط خلايا الدم البيضاء (الخلايا الليمفاوية التائية) الضرورية لصنع الأجسام المضادة وتدمير الميكروبات. ويوجد بشكل رئيسي في الأسماك الدهنية (كبد سمك القد وزيته والرنجة المدخنة والماكريل، وغيرها). وهناك شكلان هما الأكثر شيوعاً، D2 وهو من أصل نباتي، وD3 وهو من أصل حيواني. وفي الواقع لا يوجد فرق في الفعالية بين الاثنين، ولكن الحد الأدنى الموصى به هو 15 ميكروغراماً يومياً، يتم تعزيزه عن طريق التعرض اليومي لضوء النهار، إذ يتم إنتاج فيتامين D بشكل أساسي عن طريق الأشعة فوق البنفسجية.

ركزوا على السيلينيوم والزنك والمغنيسيوم

يتدخل السيلينيوم على مستوى المناعة عن طريق إبقاء مجموعة من خلايا الدم البيضاء في حالة تأهب. ويوصى بتناوله بمعدل 70 ميكروغراماً يومياً، حيث يوجد في جبن الايمنتال أو الفطر.

وأما الزنك، فنجده في المأكولات البحرية والدواجن والأجبان، وهو يحمي أغشية الخلايا من العدوى بالعوامل الميكروبية. ويجب عدم تجاوز 14 ملغ يومياً.

خذوا أيضاً حاجتكم من المغنيسيوم لتقوية جهاز المناعة ومحاربة التعب، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن كلوريد المغنيسيوم يحفز خلايا الدم البيضاء. وتحتوي العديد من الأطعمة على المغنيسيوم، مثل المأكولات البحرية والكاكاو واللوز والتوابل والخبز والأرز البني.

استخدموا الزيوت العطرية

تعتبر الزيوت الأساسية المصنعة من شجرة الشاي أو الزعتر أو شجرة الكينا من مضادات الفيروسات والمنشطات المناعية الممتازة.

ومن المعروف أيضاً أن منتجات النحل، مثل العسل والبروبوليس، تعمل على تعزيز المناعة.

كيفية استخدامها؟

للحصول على تأثير محفز وقوي، اخلط 20 قطرة من زيت رافينتسارا، و20 قطرة من زيت شجرة الكينا، و20 قطرة من الليمون الأصفر. ضع 3 قطرات من هذا الخليط في القليل من العسل وتناوله مرة واحدة يومياً، لكنه لا يستخدم في حالات سرطان الثدي، والنساء الحوامل أو المرضعات، والأطفال أقل من 7 سنوات .  

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد