أطعمة تزيد من خطر الإصابة بعدوى السلمونيلا

mainThumb
سلمونيلا

23-07-2024 11:32 AM

السوسنة- يمكن أن تنتقل عدوى السلمونيلا من خلال تناول أنواع معينة من الأطعمة مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والكريمة المستخدمة في المعجنات وغيرها. تُعد السلمونيلا من الأمراض المعدية التي تؤثر على الجهاز الهضمي وتلحق الضرر بأعضاء وأنظمة أخرى في الجسم، وينتقل عادة عبر الأطعمة والماء الملوث.

تشير الدكتورة ماريا بولنير، في حديثها لصحيفة "إزفيستيا"، إلى أن السلمونيلا تمثل مشكلة صحية متزايدة، حيث يتزايد عدد الإصابات بهذا المرض في جميع أنحاء العالم، ويصبح من الصعب علاجها باستخدام مضادات البكتيريا. كما تذكر الدكتورة بولنير أن المرض يمكن أن ينتقل من الحيوانات المصابة إلى الإنسان عبر الأشياء الملوثة، ويتميز بسرعة تطوره، حيث تتراوح فترة حضانته من عدة ساعات إلى عدة أيام.

يمكن أن يتراوح مسار مرض السلمونيلا من حالة خفيفة، مثل الحمى القصيرة المدى والإسهال المتكرر، إلى حالات معتدلة تشمل درجة حرارة تصل إلى 39 درجة مئوية وإسهال متكرر مع أعراض جفاف، وصولاً إلى حالات شديدة تتميز بجفاف شديد، درجة حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية، تقيؤ متكرر، وإسهال شديد.

تنصح الدكتورة بولنير بضرورة استشارة الطبيب في جميع حالات الإصابة، حيث يصف العلاج المناسب بناءً على شدة الحالة. يتضمن العلاج عادة الإكثار من شرب الماء، أو غسيل المعدة، اتباع حمية غذائية معينة، تناول أدوية مضادة للبكتيريا، والتعافي من الجفاف.

للحماية من عدوى السلمونيلا، تقدم الدكتورة بولنير نصائح وقائية تشمل: المعالجة الحرارية الجيدة للأطعمة؛ غسل شامل للبيض والخضروات قبل استخدامها؛ تنظيف الأطباق ومعدات التقطيع بشكل دوري؛ مراعاة العمر الافتراضي للمنتجات؛ استخدام المياه المفلترة؛ وغسل اليدين بانتظام.

اقرأ المزيد عن :








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد