السبانخ خطر لهذه الحالات الصحية

mainThumb
سبانخ

23-07-2024 11:20 AM

السوسنة- أعلنت الدكتورة أناستاسيا زايتسيفا، خبيرة التغذية الروسية، أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض المفاصل أو السكري أو القرحة يجب عليهم استبعاد السبانخ من نظامهم الغذائي. وأوضحت في مقابلة مع وكالة نوفوستي الروسية للأنباء أن تقليل استهلاك السبانخ ضروري لمرضى الحساسية، الأطفال، والأشخاص الذين يعانون من أمراض المفاصل، السكري، القرحة، أو حصى الكلى والصفراء.

أشارت زايتسيفا إلى أن السبب يعود إلى احتواء السبانخ على حمض الأكساليك، الذي قد يؤدي إلى تفاقم الحالة الصحية لهذه الفئات. ومع ذلك، أكدت أنه لا يجب التخلي تماماً عن السبانخ، حيث إن إضافته بكميات صغيرة، مثل في السلطات، لا يحمل أي خطر. لكن الإفراط في تناوله يمكن أن يفاقم الحالة الصحية إذا كان الشخص يعاني من أي من هذه المشاكل الصحية.

تابعت قائلة إن العديد من خبراء التغذية يعتبرون السبانخ من أكثر الخضروات فائدة للصحة. إلا أن السبانخ يمكن أن يسبب الحساسية نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الهستامين. لذلك، يجب إضافته بحذر إلى النظام الغذائي للأطفال، مع مراقبة رد فعل أجسامهم.

وأضافت زايتسيفا أن السبانخ يعتبر مصدراً جيداً للفيتامينات، الفلافونويدات، والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم. يحتوي أيضاً على أحماض دهنية عضوية وحمض اللينوليك النادر، الذي يوجد فقط في بعض المنتجات الغذائية. ونصحت بنقع السبانخ في محلول ملحي وكمية صغيرة من الخل قبل الأكل لإزالة الآثار المحتملة للحشرات والطفيليات والنباتات المسببة للأمراض.

رغم فوائد السبانخ العديدة، يجب على بعض الفئات توخي الحذر في استهلاكه، والتأكد من تناول كميات معتدلة منه لتجنب أي تأثيرات سلبية محتملة على صحتهم.

يُعرف السبانخ بفوائده الغذائية العديدة، إذ يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين K، فيتامين A، فيتامين C، والحديد. يلعب هذا الخضار الورقي دوراً مهماً في تعزيز صحة العظام، تحسين وظائف الجهاز المناعي، والمساعدة في مكافحة الأمراض المزمنة بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه.

لكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة، يمكن أن يكون السبانخ ضاراً إذا تم تناوله بكميات كبيرة. على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب حمض الأكساليك الموجود في السبانخ في تكون حصى الكلى لدى الأشخاص المعرضين لذلك. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من السبانخ إلى تفاقم أعراض القرحة والتهاب المفاصل.

لذلك، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات الصحية بتوخي الحذر عند إدراج السبانخ في نظامهم الغذائي. يمكنهم تناول كميات صغيرة منه بشكل آمن، ولكن يجب عليهم تجنب الإفراط في تناوله.

من المهم أن يتحدث المرضى مع أطبائهم أو أخصائيي التغذية للحصول على نصائح مخصصة تتعلق بنظامهم الغذائي. في النهاية، يمكن للسبانخ أن يكون جزءاً مفيداً من النظام الغذائي الصحي، ولكن يجب تناوله بحكمة ووعي للتأكد من عدم تأثيره سلباً على الصحة.

تعتبر هذه التوصيات مهمة ليس فقط للأشخاص الذين يعانون من الحالات الصحية المذكورة، ولكن أيضاً للأشخاص الأصحاء الذين يرغبون في الحفاظ على صحتهم وتجنب المشاكل الصحية المحتملة في المستقبل. تناول السبانخ بشكل معتدل ومتوازن يمكن أن يساعد في الاستفادة من فوائده الصحية دون المخاطرة بالتعرض لأي مشاكل صحية.

اقرأ المزيد عن:









تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد