أولمبياد باريس: إجراءات لحماية اللاعبات من التحرش

mainThumb
مدرب ولاعبات

22-07-2024 02:58 PM

السوسنة- قرر الاتحاد الزامبي لكرة القدم اتخاذ إجراءات احترازية صارمة ضد مدرب منتخب السيدات الذي سيشارك في أولمبياد باريس 2024، وذلك بسبب مزاعم اعتداء جنسي تم التحقيق فيها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا". جاء هذا القرار في ضوء الاتهامات الموجهة ضد المدرب بروس موابي، والتي أثارت اهتماماً واسعاً قبل بدء البطولة.

تعود القصة إلى فترة ما قبل انطلاق كأس العالم للسيدات في أستراليا ونيوزيلندا صيف 2023. في تلك الفترة، انتشرت أخبار حول اتهام بروس موابي بالاعتداء الجنسي، ما أثار موجة من الجدل والقلق في الوسط الرياضي. صحيفة "غارديان" البريطانية سلطت الضوء على مزاعم اللاعبات ضد المدرب، حيث أفادت بعضهن بأن موابي قام بالاعتداء عليهن. ومن بين الشهادات التي نقلتها الصحيفة، قالت إحداهن إن "إذا أراد المدرب ممارسة الجنس مع لاعبة، كان يجب عليها أن تقول نعم".

رغم هذه الاتهامات الخطيرة، قاد بروس موابي منتخب زامبيا للسيدات في كأس العالم 2023، ولا يزال من المقرر أن يقود الفريق في دورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024. يُجرى حالياً تحقيق من قبل "فيفا" في هذه المزاعم، حيث يُتهم موابي بالاعتداء الجنسي على إحدى موظفات "فيفا" خلال البطولة، بالإضافة إلى مزاعم سوء السلوك الجنسي تجاه عدد من لاعبات المنتخب الزامبي.

مع اقتراب موعد الأولمبياد، كان هناك توتر بشأن موقف موابي من البطولة، حيث تم منع المدرب من الحصول على تأشيرة دخول إلى فرنسا في البداية، نظراً لسياسة البلاد التي تمنع دخول الأشخاص المتهمين بجرائم جنسية. ومع ذلك، تم إلغاء هذا القرار لاحقاً، مما سمح للمدرب بالوصول إلى باريس.

وفقاً لما ذكرته صحيفة "غارديان"، قرر الاتحاد الزامبي لكرة القدم أن الوقت قد تأخر لاستبدال موابي قبل الأولمبياد. ونتيجة لذلك، سيتواجد المدرب في البطولة مع فرض بعض القيود المشددة. لن يُسمح لموابي بإجراء أي اتصال خاص مع اللاعبات، ويجب أن تتم جميع الاجتماعات التي يعقدها في أماكن مفتوحة.

إلى جانب ذلك، أعلنت "فيفا" عن إطلاق برنامج حماية خاص باللاعبين المشاركين في أولمبياد باريس، بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الدولية، لضمان سلامة اللاعبين وحمايتهم من أي سوء سلوك قد يواجهونه خلال البطولة.

هذا التوتر حول المدرب بروس موابي يعكس مدى الجدية التي تتعامل بها الهيئات الرياضية مع قضايا الاعتداء الجنسي، وضرورة اتخاذ إجراءات صارمة لحماية اللاعبين وضمان بيئة رياضية آمنة. كما يشير إلى التحديات الكبيرة التي تواجه الفرق الرياضية عند التعامل مع قضايا مماثلة، وكيفية إدارة هذه القضايا في ظل الضغوطات المرتبطة بالبطولات الكبيرة.

اقرأ المزيد :






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد