تغير نمط النوم كل ليلة قد يزيد من المخاطر الصحية

mainThumb
فتاة نائمة

22-07-2024 02:46 PM

السوسنة - أظهر تحليل حديث لبيانات البنك الحيوي البريطاني أن النوم بمدد متفاوتة كل ليلة قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. استخدم الباحثون بيانات 84,421 شخصاً، طُلب منهم ارتداء مقياس تسارع—جهاز مشابه لساعة اللياقة البدنية—لمدة سبعة أيام لرصد مستويات النشاط.

وجد الباحثون أن التباين في مدة النوم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكري، خصوصاً بين الأفراد الذين ينامون لفترات أطول ولديهم درجة خطر وراثي أقل للإصابة بالمرض. وفقاً للتحليل، فإن المشاركين الذين تختلف مدة نومهم عن المتوسط بمقدار يتراوح بين 31 و45 دقيقة يواجهون زيادة بنسبة 15% في خطر الإصابة بالسكري، مقارنة بأولئك الذين تختلف مدة نومهم بمقدار 30 دقيقة أو أقل.

أظهرت النتائج أيضاً أن الأفراد الذين يعانون من تقلبات أكبر في مدة نومهم، بمقدار 91 دقيقة أو أكثر، يواجهون زيادة في خطر الإصابة بالسكري بنسبة 59%. ولمن كانت مدة النوم تختلف بين 60 و91 دقيقة، زاد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 34%.

أضافت الدراسة أن التأثيرات الصحية لتقلبات النوم تختلف بناءً على نمط الحياة والعوامل البيئية. فعند اختلاف مدة النوم لأكثر من 60 دقيقة، ولكن مع اتباع نمط حياة صحي والعيش في بيئة ملائمة، انخفض خطر الإصابة بالسكري إلى 11%. يشير ذلك إلى أهمية الحفاظ على نمط حياة صحي وبيئة مناسبة لتخفيف المخاطر الصحية المرتبطة بالنوم غير المنتظم.

تشير هذه النتائج إلى أن التقلبات الكبيرة في مدة النوم قد تكون مؤشراً على مشكلات صحية محتملة، وتسلط الضوء على أهمية انتظام النوم والعوامل المساعدة في الحفاظ على الصحة العامة.

اقرأ المزيد عن :






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد