الفاكهة المجففة تقلل خطر الإصابة بالسكري

mainThumb
فاكهة مجففة

22-07-2024 02:43 PM

السوسنة - على الرغم من القلق المرتبط بالسعرات الحرارية والسكريات الطبيعية في الفاكهة، أظهرت دراسة صينية جديدة أن تناول الفاكهة المجففة قد يقلل فعلاً من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. أجريت الدراسة في جامعة جي آي أوتونغ وشملت بيانات أكثر من 421 ألف شخص. وجدت الدراسة أن زيادة استهلاك الفاكهة المجففة بمقدار 1.3 قطعة يومياً يمكن أن تخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تصل إلى 60.8%.

عادةً ما يُخشى أن الفاكهة المجففة تحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، مما يثير قلق الأشخاص الذين يسعون لتفادي مرض السكري من النوع 2. على سبيل المثال، يحتوي ربع كوب من الزبيب على كمية من الكربوهيدرات تفوق تلك الموجودة في ربع كوب من العنب الطازج. ولكن الدراسة توضح أن الفاكهة المجففة تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، التي تلعب دوراً مهماً في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

إضافة إلى ذلك، تحتوي الفواكه المجففة على مركبات تعرف بالفلافونويدات، التي ترتبط بتحسين حساسية الأنسولين وتوفر خصائص مضادة للالتهابات. أظهرت الدراسة أيضاً أن تناول الفاكهة المجففة يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على مستوى السكر في الدم بفضل الألياف والفلافونويدات. شملت الدراسة بيانات جينية لأكثر من 61 ألف شخص مصاب بمرض السكري من النوع 2. فسر الباحثون الفوائد الوقائية للفواكه المجففة بأنها تحتوي على عناصر غذائية ومواد تقلل من الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يضر البنكرياس ويزيد من احتمالات الإصابة بالسكري.

تعتبر هذه النتائج مشجعة، حيث تشير إلى أن الفاكهة المجففة يمكن أن تكون جزءاً من نظام غذائي صحي يساهم في الوقاية من مرض السكري من النوع 2، رغم المخاوف المرتبطة بارتفاع محتواها من السكريات. تشير الدراسة إلى أن الفاكهة المجففة، عند تناولها باعتدال، قد تكون لها فوائد صحية كبيرة تتجاوز المخاوف المرتبطة بمحتواها من السكر.

اقرأ المزيد عن :






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد