طائرات بلا وقود .. كيف سيبدو مستقبل الطيران

mainThumb
محرك طائرة

21-07-2024 08:25 PM

السوسنة- طور باحثون من جامعة تشالمرز السويدية تقنية جديدة تتيح للطائرات المدنية التحليق دون الاعتماد على الوقود التقليدي. وفقًا لمجلة نيوزويك، تعمل التقنية على تخزين الهيدروجين في درجات حرارة شديدة البرودة دون التأثير على حرارة المحرك، مما يسمح للطائرات بالطيران دون الحاجة للتزود بالوقود.

يتوقع الفريق السويدي أن تطلق هذه التقنية جيلاً جديداً من الطائرات بحلول عام 2028، والتي لن تحتاج إلى التزوّد بالوقود. بحلول عام 2045، يُتوقع أن تغطي هذه التقنية 97% من مسارات الطيران داخل بلدان الشمال الأوروبي.

من المرتقب أن تبدأ أولى رحلات الطيران الهيدروجيني التجارية في سماء السويد مطلع عام 2028 كجزء من تجربة جزئية، وفقًا لتوماس غرونستيدت، قائد الفريق البحثي.

أوضح غرونستيدت أن تطبيق الهيدروجين منخفض الكربون في الطيران سيكون خطوة مهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية، حيث تضاعفت كمية ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الطيران بين عامي 1990 و2019 من 0.5 مليار إلى مليار طن.

التقنية الجديدة التي ينتظر الفريق الحصول على براءة اختراعها تعتمد على تخزين الهيدروجين في درجات حرارة منخفضة، مما يساعد في تبريد المحرك وتحويل الحرارة والغازات إلى بخار ماء بدلاً من هدرها. أوضح غرونستيدت أن المحركات التقليدية مصممة لاستخدام الكيروسين المخزن في درجات حرارة متوسطة ويحترق في درجات حرارة عالية، بينما التقنية الحديثة تعمل بشكل مختلف لتبريد المحرك بفعالية.

مع ذلك، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به لدراسة جميع المخاطر وضمان نجاح الانتقال إلى هذه التقنية بشكل فعال. حتى ذلك الحين، سيستمر صانعو الطائرات في استخدام المحركات التوربينية الحالية الملوثة، بانتظار نجاح التجربة الهيدروجينية واستخدام طاقة نظيفة بتكلفة أقل.

اقرأ المزيد عن : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد