البطاطا ذات البراعم احذر عند تناولها

mainThumb
بطاطا

21-07-2024 04:00 PM

السوسنة- تُعتبر البطاطا من الأطعمة الأساسية والشائعة في جميع أنحاء العالم، لكن قد يثير سؤال حول مدى أمان تناول البطاطس التي بدأت في إنبات براعم. عند تخزين البطاطس لفترة طويلة، تبدأ عادةً في إنبات براعم وقد تكتسب لوناً أخضر نتيجة تراكم الكلوروفيل، الذي يتشكل عند تعرضها للضوء، وفقاً لصحيفة Times of India.

يشير اللون الأخضر في البطاطا إلى وجود مركب سام يُعرف بالسولانين، مما قد يجعلها ضارة للصحة. لذا، من المهم اتباع بعض الإرشادات للتعامل مع البطاطا التي تحتوي على براعم.

عندما تتعرض البطاطا للضوء والدفء والرطوبة على مدى فترة طويلة، تبدأ في إنبات براعم بسبب تنشيط "العقد النمو" أو "العيون" في البطاطا. لتجنب إنبات البطاطا، يجب تخزينها في مكان بارد ومظلم وجاف، ويفضل عند درجة حرارة تتراوح بين 7 و10 درجات مئوية. كما يُنصح بإبعاد البطاطس عن البصل، حيث يمكن أن تسهم غازات البصل في تسريع عملية الإنبات.

في حين أن عملية الإنبات نفسها ليست ضارة، إلا أنها قد تؤدي إلى تغييرات غذائية في البطاطا، مثل انخفاض محتواها من الكربوهيدرات وفيتامين C. الأهم من ذلك هو أن البطاطا المنبتة تحتوي على مستويات أعلى من السولانين، وهو سم طبيعي يمكن أن يسبب الغثيان والقيء ومشاكل صحية أخرى عند استهلاكه بكميات كبيرة.

أثناء إنبات البطاطا، تنتج سموم الغليكوالكالويدات، مثل السولانين والتشاكونين، التي يمكن أن تزيد نسبتها في البطاطس المنبتة أو الخضراء. في الحالات الشديدة، قد يؤدي تناول كميات كبيرة منها إلى أعراض عصبية مثل الهلوسة أو الشلل، بينما تشمل الأعراض الأقل شدة الغثيان، القيء، الإسهال وآلام البطن.

عند تناول البطاطا المنبتة، يجب إزالة البراعم وأي أجزاء خضراء. إذا كانت البطاطا صلبة والبراعم صغيرة، فإن تناولها بعد إزالة البراعم يكون آمناً بشكل عام. يُنصح أيضاً بتقشير البطاطا للتخلص من أي غليكوالكالويدات مركزة قد تكون موجودة في القشرة.

إذا كانت البطاطا طرية أو مجعدة أو ذات رائحة كريهة، من الأفضل التخلص منها، حيث تشير هذه العلامات إلى التلف. يمكن أن يساعد طهي البطاطس جيداً في تقليل محتوى الغليكوالكالويدات، على الرغم من أنه لا يزيلها تماماً. الغليان، الخبز، أو القلي عند درجات حرارة عالية يمكن أن يقلل من مستويات السموم.

اتباع هذه النصائح يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر المرتبطة بتناول البطاطا المنبتة والحفاظ على صحتك.

اقرأ المزيد عن :






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد