514 مليون دينار أرباح صندوق الضمان للنصف الأول

mainThumb

21-07-2024 03:15 PM

عمان ـ السوسنة

حقق صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي أرباحا بلغت حوالي 514 مليون دينار نهاية النصف الأول من هذا العام، مقارنة مع حوالي 447 مليونا لنفس الفترة من العام السابق، وبارتفاع نسبته 15بالمئة، وفق رئيس الصندوق الدكتور عز الدين كناكريه.

وارتفعت موجودات الصندوق لتصل لـ15.5 مليار دينار نهاية النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع 14.8 مليار نهاية العام الماضي، نتيجة لتحقيق الأرباح وتحويلات الفوائض التأمينية من المؤسسة، البالغة نحو 146 مليون دينار، مع الأخذ بعين الاعتبار التقييم الدوري لمحفظة الأسهم الإستراتيجية.

وبحسب بيان صادر عن الصندوق اليوم الأحد، قال كناكريه، إن أرباح الصندوق جاءت بشكل رئيس من محفظة السندات بقيمة 265 مليون دينار، وحصة الصندوق من التوزيعات النقدية للشركات بنحو 164 مليونا، ومحفظة أدوات السوق النقدي بقيمة 70 مليونا، إضافة للدخل المتأتي من محافظ القروض والاستثمارات العقارية.

كما انعكس الأداء الجيد للشركات على توزيعاتها النقدية عن نتائج 2023، والتي كانت حصة الصندوق فيها الأعلى تاريخيا منذ تأسيسه.

وأشار إلى أن حجم محفظة الصندوق من الشركات المساهمة العامة المدرجة ببورصة عمان تشكل حوالي 12.5بالمئة من القيمة السوقية للبورصة، وتتوزع على قطاعات البنوك والصناعة والخدمات والتأمين.

ولفت إلى ان المكونات الأساسية للمحافظ الاستثمارية، حافظت على استقرارها، وفقاً للنسب المحددة في السياسة الاستثمارية، حيث شكلت محفظة السندات 57.5 بالمئة من إجمالي المحافظ، فكانت محافظ الأسهم 15 بالمئة، وأدوات السوق النقدي 14.8 بالمئة، والاستثمارات العقارية 5.7 بالمئة، و القروض 3.5 بالمئة والاستثمارات السياحية 2.1 بالمئة.

وبين كناكريه، أن الصندوق يمول مشاريع بنية تحتية من خلال شركة الضمان للتأجير التمويلي ومنها مشروعان جرى افتتاحهما أخيرا تحت الرعاية الملكية السامية؛ مشروع حافلات التردد السريع “عمّان – الزرقاء” وبقيمة تمويل كلية 148 مليون دينار، وكذلك تمويل مركز جمرك “عمان الجديد / الماضونة” بقيمة تمويل كلية 96 مليون دينار، لتحسين الأداء المالي للصندوق، والاقتصاد الأردني بشكل عام.

وأشار إلى ان حجم استثمارات منطقتي الملك الحسين بن طلال/ المفرق وإربد التنمويتين ارتفع ليصل لـ 655 مليون دينار،

حيث ارتفعت استثمارات منطقة “الحسين – المفرق” من المصانع القائمة وتحت التصميم والإنشاء لـ64 استثمارا، ووصلت قيمتها لـ610 ملايين دينار.

وبين أن المصانع القائمة توفر 1300 فرصة عمل.

كما يتوقع لأن توفر المصانع قيد الانشاء حوالي 1880 فرصة عمل، حيث تتوزع الاستثمارات على قطاعات صناعية متنوعة أبرزها صناعة وتجميع المكيفات، سحب وتشكيل الألمنيوم، إنتاج الأدوية البشرية والبيطرية، الأسمدة الطبيعية، والصناعات البلاستيكية والكيماوية.

وأضاف “وصلت قيمة الاستثمارات الـ10 القائمة بمنطقة اربد التنموية لـ45 مليون دينار وتوفر 2370 فرصة عمل، حيث تتوزع على قطاعات تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات ومراكز اتصال وحاضنات ريادة الأعمال، إضافة لكلية تقنية للتدريب المهني”.

وعرض كناكريه، للمشاريع التي يجري العمل على استكمالها حاليا، ومنها استكمال مشروع توسعة واعادة تأهيل فندق كراون بلازا/ البترا والذي وصلت نسبة الإنجاز فيه الى 93 بالمئة، وسيوفر عند افتتاحه أكثر من 200 فرصة عمل.

وقال إنه تم أخيرا ومن خلال الشركة الوطنية للتنمية السياحية (المملوكة للضمان) إعادة تشغيل فندق واستراحة الكرك السياحية المملوكة للضمان، حيث تتم إدارة الفندق الذي يقع على مدخل قلعة الكرك من قبل مستثمرين أردنيين، ويتكون من 17 غرفة فندقية ومطعما، ويوفر 100 فرصة عمل، كما تم خلال العام الماضي إعادة تشغيل فندق “عمان برادايس” (عمان الشام بالاس سابقا)، الذي تتم ادارته من قبل مستثمر محلي ويوفر 100 فرصة عمل.

وأضاف أنه سيتم قريبا اعادة تشغيل استراحة زي السياحية بعد أن تم إجراء الصيانة اللازمة، وقيام الشركة بطرح عطاء تأجير الاستراحة، وبذلك يكون تم استكمال تأجير كافة الاستراحات السياحية المملوكة للضمان والواقعة في الازرق وجرش وعجلون وزي والكرك ورم.

وقال كناكريه، إن شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية مستمرة بتنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروع زراعي، لإنتاج محاصيل القمح والبطاطا والبطيخ والاعلاف الحيوانية ومحاصيل حقلية، مشيرا إلى أن محاصيل الشركة يتم توريدها للسوق المحلي والأسواق الخليجية.

وبخصوص الاستثمار في الطاقة المتجددة، بين كناكريه، أن هناك 3 محطات طاقة شمسية بقدرة 15 ميجاواط تغذي الفنادق المملوكة للضمان، إضافة لمبنى صندوق الاستثمار، ومباني المؤسسة، وتحقق وفرا ماليا في فاتورة الطاقة، وجاري العمل حاليا على دراسة عروض عطاء تنفيذ المحطة الرابعة بمنطقة الشوبك بقدرة 1 ميجاواط.

وعن المشاريع المستقبلية، قال رئيس الصندوق إنه جاري الاعداد لإجراءات انشاء بعض المشاريع بالعقبة من خلال الشركة الوطنية للتنمية السياحية بموجب المخطط الشمولي التنموي لمدينة العقبة، ومنها كمرحلة أولى إقامة سوق تجاري متنوع.

(Multi-Themed Market) على مساحة بناء 40 دونما في ارض المثلثية التي تبلغ مساحتها 123دونما، كما يتم حاليا استكمال أعمال التصميم الخاصة بفندق تصنيف 4 نجوم سيقام على الأرض الشاطئية المحاذية لفندق (انتركونتننتال العقبة).

وقال إن الصندوق يقوم أيضا بدراسة مجموعة من الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع التعدين والاستثمار العقاري، بالاضافة إلى الاهتمام بالمشاريع الوطنية الكبرى مثل مشروع الناقل الوطني، كما يواصل التنسيق مع جهاز الاستثمار العُماني بهدف الاستثمار المشترك في قطاعات مختلفة.

واضاف أنه في ظل تلك الإنجازات والتوسع المستمر بمختلف القطاعات، يؤكد الصندوق التزامه بمواصلة النمو وتعزيز قيمة استثماراته، والتطلع لفتح آفاق جديدة من الاستثمارات المبتكرة التي ستسهم بتعزيز الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل، مشيرا إلى أن تلك النجاحات تعزز الثقة لدى المستثمرين كشركاء محتملين للصندوق، للوصول لمستقبل واعد يرتكز على الاستدامة المالية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد