فوائد أوراق التين في علاج السرطان

mainThumb
شجرة التين

20-07-2024 09:06 PM

وكالات - السوسنة

أفادت دراسات علمية، الى وجود فوائد كبيرة لثمرة التين المباركة باعتبارها ذكرت في القرآن الكريم ولا تقتصر الفوائد على الثمر بل تؤكد الدراسات أن الأوراق لها خصائص فعالة في علاج بعض الأمراض.

وأشارت إحدى الدراسات المخبريّة التي نشرت في مجلة Al-Rafidain Dental Journal عام 2010 إلى أنّ مُستخلص أوراق التين والمُستحلب الخارج منها قد يُساعد على مكافحة بعض أنواع البكتيريا التي تسمى المكورات المعوية البرازية (بالإنجليزية: Enterococcus faecalis)، والتي تُصيب قنوات جذر الأسنان؛ كما أظهرت نتائج الدراسة أنّ استخدام مزيجٍ من مستخلص أوراق التين ومحلول مستحلب التين يُعدُ أكثر فعالية من استخدام مستخلص أوراق التين وحده في قتل هذا النوع من البكتيريا.

كما أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Banat's Journal of Biotechnology عام 2013 إلى أنّ المركبات الفينولية (بالإنجليزيّة: Phenolic Compounds) الموجودة في أوراق الزيتون والتين قد تُساهم في التقليل من عمليات الأكسدة وتثبيط الجذور الحرة، وبيّنت نتائجها أنّ كلاهما يُعدّ مصدراً جيّداً لمضادات الأكسدة وأنّهما قد يُشكلان مصدراً طبيعيّاً رخيص الثمن لمضادّات الأكسدة، ويمكن استخدامهما في الأطعمة التي تحتوي على الدهون.

وبينت إحدى الدراسات المخبريّة التي نشرت في مجلة Journal of Bioequivalence & Bioavailability عام 2019 أن مستخلص أوراق التين له فعالية في التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، ولكن لا تزال خصائصها الكيميائيّة التي تُساعدها على تثبيط نموّ الخلايا السرطانية غير واضحة؛ لذلك توجد حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه الفائدة.

وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Iranian Journal of Pharmaceutical Research عام 2011 أنّ استخدام مُستخلص أوراق التين قد يُساهم في الحفاظ على صحّة الكبد، والتقليل من تلف الكبد الناجم عن التسمم الكبدي (بالإنجليزية: Hepatotoxicity)، وبيّنت نتائج الدراسة أيضاً انخفاض مستويات إنزيمات الكبد.

ونُشرت في مجلة Chemico-Biological Interactions عام 2016 دراسة أجريت على الفئران وذكرت أنّ أحد المواد المُستخلصة من أوراق التين والي تُسمّى Ficusin قد تُساهم في تحسين حساسيّة الإنسولين في الأنسجة لدى المُصابين بمرض السكري من النوع الثاني المرتبط بالسمنة.

أضرار ورق التين

يُحتَمل أمان تناول أوراق التين لمُعظم الأشخاص بكمياتٍ مُعتدلة كدواء لمُدّةٍ لا تزيد عن شهرٍ واحد، ولكنّ تناول جرعاتٍ عالية منه قد يُسبّب حدوث نزيف في الجهاز الهضميّ لدى بعض الأشخاص؛ وذلك بسبب احتوائه على عُصارة من شجرة التين تسمى باللاتكس (بالإنجليزيّة: Fig Latex) .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد