حلوى مزيّفة على شكل أدوية تثير الجدل في الجزائر

mainThumb
حلوى

21-07-2024 01:11 AM

السوسنةانتشرت في الجزائر مؤخرًا أنواع جديدة من حلوى اللبان تُباع على هيئة أقراص دوائية، مما أثار ضجة واسعة بين المتخصصين في المجال الصحي والتربوي. فقد أعرب الخبراء عن قلقهم العميق بشأن التأثيرات النفسية المحتملة لهذه الحلوى على الأطفال. ويعتقدون أن التشابه بين هذه الحلوى والأقراص الدوائية قد يؤدي إلى اضطرابات في فهم الأطفال للفرق بين الأدوية والعلاج. تأتي هذه التحذيرات في ظل القلق من أن هذا النوع من الحلويات قد يُربك الأطفال حول كيفية التمييز بين الأدوية الحقيقية والحلويات، مما يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة للحفاظ على سلامتهم العقلية والصحية.

يأتي ترويج هذا النوع من حلوى اللبان في فصل الصيف، وهو الوقت الذي يزداد فيه إقبال الأطفال على تناول مختلف أنواع الحلوى، بما في ذلك اللبان. وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لهذه الأقراص، محذرين من المخاطر المحتملة التي قد تترتب على استخدامها. قال أحدهم: "ألم يكف الترويج لتلك المهلوسات أمام المؤسسات التربوية على شكل حلويات، والآن انتقلنا إلى ترويج حلوى على شكل أدوية؟"، بينما أضاف آخر: "الخطر ليس في الأدوية بحد ذاتها، بل في كونها تشجع الأطفال على تناول الأدوية التي يعثرون عليها في المنزل، معتقدين أنها حلوى أيضًا".

من جهة أخرى، قلل البعض من خطورة هذه الحلوى، مؤكدين أن المسؤولية الرئيسية تقع على عاتق العائلات في وضع الأدوية في أماكن آمنة لا يمكن للأطفال الوصول إليها. وأشاروا إلى أن الأطفال قد يكونون معرضين لتناول الأدوية المنزلية سواء كانت هذه الحلوى موجودة أم لا.

من جانبه، أكد الناشط في مجال حماية المستهلك بوعلام عمراني، أن العديد من أنواع الحلويات تدخل الأسواق والمحلات الجزائرية، ويتم مراقبة المنتجات الخطيرة منها من قبل الجهات المختصة قبل وصولها إلى الأسواق. وأضاف: "حتى إذا تم الترويج لهذه الحلويات في المحلات، فإن مصالح التجارة تقوم بسحبها عند الضرورة. أما بالنسبة للحلويات التي تأخذ شكل الأدوية، فقد يكون المراقبون قد قللوا من أهمية الأمر".

وأوضح عمراني: "في الحقيقة، إن الترويج لهذا النوع من الحلويات هو أمر خطير، كما كان الحال مع المشروبات الغازية التي كانت تُسوَّق في زجاجات تشبه زجاجات الخمر. الآن، نحن أمام أقراص تشبه الأدوية بشكل يجعل الطفل غير قادر على تمييزها عن الأدوية الحقيقية، وهذا أمر سيئ للغاية. أي خطأ قد يهدد حياة الطفل، خاصة وأن معظم العائلات الجزائرية تحتوي على أفراد مسنين قد يتناولون أدوية خطيرة جدًا". ودعا المتحدث إلى ضرورة "سحب هذا النوع من الحلويات من الأسواق وتفعيل مدونة توجيهية أمام مختلف المصالح الحدودية لضمان الانتباه لمثل هذه المنتجات والحفاظ على سلامة الأطفال والمجتمع".

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد