هذه النباتات تمتص تلوث الهواء داخل المنزل

mainThumb
اللبخ المطاطي

19-07-2024 08:33 PM

وكالات - السوسنة

ذكر تقرير نشرته مجلة جورنال دي فام، أن النباتات الداخلية يمكن أن تساعدك في تنظيف منزلك وفقًا لما توصلت إليه نتائج دراسة أجرتها وكالة ناسا الأمريكية.

وتقول المجلة إن تلوث الهواء الداخلي غير مرئي وعديم الرائحة ولكنه ضار بصحتنا وينتج عن مواد البناء والأرضيات والجدران والدهانات وورق الحائط وغراء السجاد والأثاث المصنوع من الألواح الخشبية والمنتجات المنزلية وحتى دخان التبغ وتلوث الهواء الذي نتنفسه، ويسبب وجود هذه المواد السامة المتطايرة ما تسميه منظمة الصحة العالمية «متلازمة البنايات غير الصحية».

وعند ارتفاع تركيزها، يمكن أن تسبب السرطان بينما تؤدي الى الإصابة بالحساسية ونوبات الربو، وكذلك الصداع والعصبية حين تنتشر بتركيز منخفض. ويؤكد الخبراء أن عواقب هذا التلوث تظهر بشكل أكبر عندما نغلق الأبواب والنوافذ، لذلك يوصى باستخدام النباتات الداخلية لمكافحة التلوث والملوثات المخفية.

وكالة «ناسا» تعتبر أول جهة تنشر دراسة تتعلق بالنباتات الملوثة في عام 1989. ومنذ ذلك الحين، تم تأكيد هذه الحقيقة عدة مرات، إذ تمتص النباتات الملوثات من الهواء من خلال أوراقها، وخاصة البنزين والفورمالدهيد والزيلين والتولوين وثلاثي كلور الإيثيلين والأمونيا، وهي أهم الملوثات، ثم يتم بعد ذلك ترشيحها وهضمها بواسطة الجذور التي تحولها إلى منتجات عضوية صحية تُستخدم في تغذية النبات الذي يطلق الأكسجين في شكل بخار ماء.

وكقاعدة عامة، كلما زاد استهلاك النبات للمياه، زادت الرطوبة التي يولدها وزادت قدرته على التخلص من الملوثات.

فإذا كنت ترغب بتنقية الهواء في منزلك، فلا تتردد في اقتناء إحدى هذه النباتات، أو حتى العديد منها، في غرف المعيشة الخاصة بك:

1 - نبتة أجلونيما

يمكن أن تنمو هذه النبتة في غرفة مظلمة أو ذات إضاءة خافتة، ويزيد امتصاصها للملوثات كلما نمت. ويمكن وضعها في المدخل ولا تتأثر بالتكييف والتدفئة.

فهي تمتص الفورمالين، البنزين، التولوين (الدهانات، المواد اللاصقة، مزيلات البقع، الخشب).

2 - نبتة أنثوريوم (فلامنغو)

تتميز هذه النبتة بأزهارها الحمراء الزاهية على مدار السنة، وتتصدر قائمة مزيلات الملوثات. لكن زراعتها حساسة بعض الشيء. ويمكن وضعها في المطبخ والحمام.

تمتص الزيلين والأمونيا (الموجودة في المبيدات الحشرية ومزيلات الشحوم والمبيضات).

3 - تشاميدوريا (نخيل الخيزران)

يعتبر هذا النخيل القزم من أكثر النباتات فعالية في ترطيب الهواء والتخلص من الملوثات. يتطلب القليل من الرعاية ويعيش لفترة طويلة جداً في نفس الوعاء. ويمكن وضع هذه النبتة في غرفة المعيشة أو مكتب بعيداً عن ضوء الشمس المباشر.

يمتص نخيل الخيزران، الأمونيا، البنزين، الفورمالين، الزيلين (الموجود في مزيلات الشحوم ودخان التبغ و الخشب المضغوط و المواد اللاصقة).

4 - الكلوروفيتوم (نبات العنكبوت)

يعتبر من النباتات الأكثر انتشاراً لامتصاصه الأبخرة السامة، ويمكن وضعه في غرفة مشرقة بعيداً عن ضوء الشمس المباشر.

يمتص نبات العنكبوت أول أكسيد الكربون، الزيلين والفورمالين (الناتجة عن الدهانات و الألواح الخشبية ودخان التبغ والمنتجات المنزلية).

5 - دراكاينا (شجرة التنين)

تتميز هذه النبتة بجذع قوي، وأوراق طويلة أو عريضة إلى حد ما ويمكن وضعها في الصالة أو الممر أو في مكتب بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

تمتص شجرة التنين، ثلاثي كلور الإيثيلين والزيلين والبنزين وأول أكسيد الكربون (وهي ملوثات تنتج عن الجدران العازلة والألواح الخشبية و دخان التبغ).

6 - شجرة بنيامين

مظهرها الخفيف وأوراقها المزخرفة تجعلها واحدة من أكثر النباتات المنزلية شعبية، كما أنها تضفي المزيدة من الرطوبة، وينصح بوضعها في المكاتب بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

تمتص هذه الشجرة، الفورمالين والزيلين والأمونيا (التي تفرزها المواد العازلة وغراء السجاد والأبخرة المنبعثة من الطابعات وآلات النسخ).

7 - اللبخ المطاطي

هذا النبات مقاوم للغاية ويفضله البستانيون، حيث يسمح عرض أوراقه بإنتاج الأكسجين بشكل كبير ويفضل وضعه في غرفة معيشة مشرقة أو شرفة أو صالة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

يمتص هذا النبات الأمونيا والفورمالين والتولوين والزيلين (الناتجة عن المواد اللاصقة والمبيدات الحشرية).

8 - اللبلاب

يوفر هذا النبات المتسلق والمقاوم للجفاف، مساحة كبيرة من الأوراق التي تمتص الملوثات ويمكن وضعه في المطبخ وغرفة المعيشة والمكتب.

ويمتص البنزين والفورمالين، وثلاثي كلور الإيثيلين والزيلين (تنتج عن الدهانات والأحبار والبلاستيك والمنظفات).

9 - فيلوديندرون

هذه النبتة عصرية وسهلة النمو، ويمكن أن تصبح عملاقة. وأما أوراقها الكثيفة فتزود الجو بالكثير من الأكسجين. ويمكن وضعها في غرفة معيشة كبيرة أو في دور علوي أو ورشة عمل كبيرة.

تمتص هذه النبتة الفورمالين (الناتج عن الجدران العازلة والمواد اللاصقة للسجاد والمنتجات المنزلية).

10 - نبات سندابسوس (بوتوس)

ينمو معلقاً أو على وتد، ويرطب الجو الجاف للغاية، كما يمتص الملوثات من مواد الديكور. يفضل وضعه في مكتب أو ورشة عمل وهو مثالي في غرفة مطلية حديثاً.

يمتص نبات سندابسوس الفورمالين وأول أكسيد الكربون (الناتجة عن الدهانات والمنتجات المنزلية وأجهزة التدفئة ودخان التبغ).

11 - نبات سباتيفيلوم

هذا النبات يتميز بزهوره البيضاء، ويعتبر أحد أبطال مكافحة تلوث الهواء. ويوصى بوضعه في غرفة خفيفة الإضاءة إلى مظللة ودافئة في الصيف وباردة في الشتاء.

ويمتص نبات سباتيفيلوم، مادة الفورمالين وثلاثي كلور الإيثيلين، والزيلين والأمونيا (الناتجة عن أبخرة التبغ والمنتجات المنزلية) .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد