خلل عالمي يتسبب بتعطل مطارات ومنشآت

mainThumb

19-07-2024 12:33 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

تسبب خلل فني عالمي، الجمعة، بتعطل رحلات وجوية وبث مباشر في قناة تلفزيونية وتداول للنفط والغاز في دول عدة. وعادت خدمة البث المباشر لشبكة سكاي نيوز البريطانية، بعد انقطاع استمر ساعات الجمعة، عقب توقفها عن البث المباشر، إثر انقطاع تقني عالمي.
وقال الرئيس التنفيذي لشبكة سكاي نيوز ديفيد رودس على إكس "لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حاليًا أننا نعتذر عن الانقطاع".
وأثر انقطاع تقني عالمي على العمليات في مختلف البلدان بما في ذلك المطارات الإسبانية وشركة الطيران التركية ووسائل الإعلام والبنوك الأسترالية.

كما أعلن مطار برلين الجمعة وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش، وقالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة إكس إن المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.

وقالت كذلك الخطوط الجوية التركية اليوم إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي، وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية في منشور على إكس أن العمل جار على حل المشكلة.

وقال متحدث إن العمليات في مطار سخيبول في أمستردام، وهو أحد أكثر مطارات أوروبا ازدحاما، تأثرت بمشكلات وتعطل عالمي في خدمات الإنترنت.
وتابع قائلا "التعطل له تأثير على الرحلات الجوية التي تصل وتقلع من سخيبول"، مضيفا أن من غير الواضح بعد عدد الرحلات التي تأثرت بالمشكلة.
وفي بريطانيا أعلنت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في المملكة المتحدة أنها تواجه "مشاكل فنية على نطاق واسع" الجمعة محذرة من احتمال إلغاء رحلات.
وأوضحت شركة غوفيا تيمسلينك ريلواي (GTR) عبر منصة إكس "نواجه راهنا مشاكل على نطاق واسع تتعلق بتكنولوجيا المعلومات على كامل شبكتنا".
وفي الولايات المتحدة، أعلن عدد من كبرى شركات الطيران الأميركية من بينها خطوط دلتا ويونايتد وأميركان، وقف جميع رحلاتها في ساعة مبكرة الجمعة بسبب مشكلة اتصالات، بحسب إدارة الطيران الفدرالية.
وقالت الإدارة في مذكرة لشركات الطيران إن "جميع ... الرحلات بغض النظر عن الوجهة النهائية" أوقفت بسبب "مشكلة الاتصالات".
وأعلن مطار هونغ كونغ الجمعة أن عطلا معلوماتيا لدى شركة مايكروسوفت يؤثر على بعض شركات الطيران فيه.

وجاء في بيان صادر عن السلطات الملاحية في مطار هونغ كونغ "يؤثر عطل مايكروسوفت الذي أدى إلى اضطرابات في خدمات شركات الطيران في العالم بأسره، على بعض الشركات في مطار هونغ كونغ الدولي" مضيفا أن حركة الطيران لم تتأثر بالعطل.

وفي فرنسا أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية "إير فرانس" تعطل عملياتها بسبب مشكلة تقنية عالمية، موضحة أن الرحلات الجوية التي أقلعت بالفعل لم تتأثر بالمشكلة.
وقالت الشركة "تؤكد إير فرانس تعطل عملياتها بسبب مشكلة عالمية في تكنولوجيا المعلومات أثرت بشكل ملحوظ على عدة شركات طيران ومطارات حول العالم".

وفي الهند أعلنت 3 شركات طيران هندية وجود مشاكل في أنظمة الحجوزات ناجمة عن مشاكل تقنية

وقالت شركة "إينديغو" للطيران المنخفضة الكلفة في رسالة عبر منصة اكس "أنظمتنا تعاني راهنا من عطل مايكروسوفت".

كما أعلنت شركة الطيران الإيرلندية راين إير أنها تواجه اضطرابات في الشبكة بسبب "عطل عالمي لدى طرف ثالث" وسط موجة من المشكلات الفنية في أنحاء العالم.

وقالت الشركة ومقرها دبلن في بيان على منصة إكس "نشهد حاليا اضطرابات في أنحاء الشبكة بسبب عطل معلوماتي عالمي لدى طرف ثالث خارج عن سيطرتنا. ننصح جميع الركاب بالوصول إلى المطار قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد رحلاتهم المغادرة".

بدورها قالت 6 مصادر في قطاع النفط والغاز إن مقرات رئيسية عدة لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت الجمعة.




وسوم: #خلل#فني


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد