قناديل بوقية تحتل ساحل جزيرة القرم

mainThumb
قنديل بوقي

19-07-2024 05:49 PM

السوسنة-أعلن بوريس أنينسكي، كبير الباحثين في قسم فسيولوجيا الحيوان والكيمياء الحيوية بمعهد بيولوجيا البحار الجنوبية، أن قناديل البحر البوقية قد اجتاحت الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم. وأوضح أنينسكي أن هذه الظاهرة قد تكون ناجمة عن هبوب رياح شديدة وحركة تيارات المياه الساحلية.

ووفقًا للمعلومات المتاحة، جرفت الرياح مجموعات كبيرة من قناديل البحر البوقية إلى الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم، خاصة بالقرب من منطقة طرخانكوت. وأشار أنينسكي إلى أن السبب قد يكون الرياح الشمالية الغربية القوية والتيارات الساحلية الدورانية. ويرى أن العدد الهائل من قناديل البحر البوقية يشير إلى زيادة كبيرة في أعدادها هذا العام، وقد تكون هذه حالة خاصة مرتبطة بطبيعة الطقس في يوليو.

وأضاف أنينسكي أن ظهور قناديل البحر البوقية بأعداد كبيرة هو ظاهرة غير عادية، مرتبطة بالرياح والتيارات القوية، لأنها عادة لا تتجمع معًا في قطيع. وأوضح أن قناديل البحر تنشط عادة في هذه الفترة من العام.

وأكد أنينسكي أن سبب الزيادة غير الطبيعية في أعداد قناديل البحر البوقية في البحر الأسود قد يكون بسبب الوفرة العالية للعوالق الصغيرة التي تعيش في المياه الدافئة وانخفاض أعداد Mnemiopsis leidyi، المنافس الرئيسي لقنديل البحر.

ويُذكر أن قناديل البحر البوقية تعيش في البحر الأسود وبحر آزوف والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأدرياتيكي. وعلى الرغم من أنها لا تشكل خطورة كبيرة على البشر، إلا أنه لا ينصح بلمسها أو السباحة بالقرب منها. يبلغ الحد الأقصى لقطر “مظلة” قنديل البحر البوقي 35-40 سنتيمترًا.

اقرأ المزيد عن :






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد