نصائح للحفاظ على صحة العظام

mainThumb
صحة العظام

18-07-2024 06:09 PM

وكالات - السوسنة

تفقد عظام الإنسان الكثير من قوتها مع التقدم في العمر، ويمكن أن يكون لذلك عواقب وخيمة على حياتنا اليومية لأنه يزيد من خطر الإصابة بالكسور التي ترتبط بزيادة خطر الوفاة. ولحسن الحظ، مثلما يمكننا تقوية عضلاتنا، يمكننا تقوية عظامنا.

واعتبر العظام العضو المعقد الذي يأتي بأشكال وأحجام متعددة. ويتكون من مزيج متنوع من المكونات العضوية وغير العضوية، مثل الكولاجين والكالسيوم. وتخلق هذه المكونات مجتمعة بنية مرنة بما فيه الكفاية لتتمكن العضلات من شد العظام لتسمح لنا بالحركة، لكنها قوية بما يكفي لحماية الأعضاء الأساسية.

والعظام ليست بنية صلبة وثابتة ودائمة كما قد تتخيل، حيث تتم إزالة العظام القديمة والتالفة واستبدالها عظام جديدة بها، أما العظام السليمة الحية فتظل قوية لأنها تتجدد باستمرار، بحسب the conversation.

◄ استبدال العظام

هذا التحكم الداخلي في جودة العظام يعني أن هيكلنا العظمي يتم استبداله كل عشر سنوات تقريباً لدى الأشخاص الأصحاء، على الرغم من أن هذه العملية تكون أبطأ لدى الأشخاص الأكبر سناً أو الأكثر مرضاً. كما يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية، مثل السرطان والتغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث، إلى فقدان مفرط للعظام.

على عكس العديد من الأنسجة الأخرى، مثل الغضاريف والأوتار والعضلات، والتي تتكون من عدد قليل من أنواع الخلايا فقط، تتكون العظام من العديد من الخلايا المختلفة. وتشمل هذه الخلايا خلايا العظام، والخلايا المناعية، والخلايا الدهنية، والخلايا العصبية، وخلايا الدم، على سبيل المثال لا الحصر.

يساعد العمل المشترك بين هذه الأنواع المختلفة من الخلايا أجسامنا في الحفاظ على حجم كافٍ للعظام طوال الحياة، حتى نتمكن من الاستمرار في الحركة والنشاط.

تقوية العظام

إن الحفاظ على عظامك سليمة طوال حياتك أمر ضروري لصحتك وعافيتك. والفقدان المفاجئ للحركة بعد الإصابة بكسر له تداعيات كبيرة على الحياة اليومية، فالذهاب إلى المتاجر وزيارة الأصدقاء والقيام بأصغر المهام اليومية في المنزل قد يكون مؤلماً.

أياً كان عمرك، يمكنك الحفاظ على كثافة وقوة عظامك من خلال تناول الطعام بشكل جيد وممارسة النشاط البدني، ويكون ذلك كما يلي:

1 - الكالسيوم

الكالسيوم مهم جداً لصحة العظام، وتتمثل المصادر الغذائية الرئيسية للكالسيوم في منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات ومنتجات الحبوب وبعض الخضار الورقية (الملفوف والسلق والسبانخ، وغيرها) والمأكولات البحرية وبعض المياه الغنية جداً بالكالسيوم. وقد تحتاج إلى تناول مكمل غذائي إذا لم تستطع الحصول على الكمية الموصى بها من الكالسيوم من نظامك الغذائي. ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم، حيث إن الإفراط في تناول الكالسيوم يمكن أن يشكل خطراً في بعض الحالات.

2 - فيتامين D

لامتصاص الكالسيوم بالكامل، تحتاج أجسامنا إلى فيتامين D. لذلك من الضروري التعرض لأشعة الشمس، لأن بشرتنا تنتج فيتامين D عندما تتعرض للشمس. حاول قضاء عشر دقائق في الهواء الطلق مرتين في اليوم بفصل الشتاء عندما تقل أشعة الشمس، ويمكنك التفكير في تناول مكملات فيتامين D.

وبالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس، يساعد تناول الأسماك الزيتية مثل السلمون أو السردين أو الماكريل ومنتجات الألبان والحبوب وصفار البيض، على ضمان الحصول على كمية كافية من فيتامين D.

3 - الرياضة

النشاط البدني وسيلة أخرى للحفاظ على قوة العظام، خاصةً تمارين حمل الأثقال (أي بمستوى معين من التأثير). ويعد المشي وصعود الدرج خيارين ممتازين للبدء بهما إذا كنت لا تمارس الرياضة بانتظام. ولكن يُفضّل ممارسة المزيد من الأنشطة، مثل نط الحبل أو تمارين رفع الأثقال، لأنها تحفز نمو العظام بشكل أكبر، فعندما تشد العضلات بقوة على العظام التي ترتبط بها تحفز نمو العظام.

ويمكن لأي شخص القيام بهذا النوع من التمارين في أي عمر، ويجب فقط التأكد من تكييف التمرين الذي تقوم به مع مستوى لياقتك وقدرتك. ويُنصح أيضاً بزيادة مقدار التمرين الذي تقوم به تدريجياً لتجنب الإصابة .  

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد