سرطان الرئة يشكل خطرًا أكبر على النساء

mainThumb
سرطان الرئة

18-07-2024 02:45 PM

السوسنة- وفقًا لتقرير منشور في صحيفة الغارديان، يُتوقع أن يكون عدد النساء المصابات بسرطان الرئة في المملكة المتحدة أكبر من عدد الرجال خلال الفترة من 2022 إلى 2024. تشير تحليلات مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إلى أن من المتوقع تشخيص 27,332 حالة للنساء مقابل 27,172 حالة للرجال.
أيضًا توقعت الدراسة أن هذا الاتجاه سيستمر لعدة سنوات قادمة، ويرجع هذا التغيير بشكل رئيسي إلى الاختلافات التاريخية في انتشار التدخين بين الجنسين. أشارت الدراسة إلى أن معدلات التدخين كانت تعد أكبر بكثير لدى الذكور في فترات سابقة مقارنة بالإناث، مما أدى إلى بداية انخفاض معدلات الإصابة بسرطان الرئة لدى الذكور قبل الإناث.
من المهم فهم الأسباب الكامنة وراء زيادة حالات سرطان الرئة، حيث يُعتبر التدخين، خاصةً من السجائر، أحد الأسباب الرئيسية. دخان التبغ يحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية، بما في ذلك حوالي 70 مادة قد تكون مسببة للسرطان، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة.

واثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة أو الوفاة بسرطان الرئة بنسبة تتراوح من 15 إلى 30 مرة مقارنة بأولئك الذين لا يدخنون. حتى التدخين بعدد قليل من السجائر يوميًا يمكن أحيانًا أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

وبصرف النظر عن التدخين، هناك عوامل خطر أخرى يجب على الأفراد أن يكونوا على دراية بها لسرطان الرئة، مثل التعرض للتدخين passif ، والتعرض للأسبستوس أو الرادون، أو الغاز الطبيعي. يُعتبر الرادون الغاز الطبيعي الثاني المسبب للسرطان في الولايات المتحدة. بالإضافة إلى السموم، يزيد التاريخ العائلي لسرطان الرئة أيضًا من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.
ومن المهم للغاية الكشف عن سرطان الرئة في مرحلة مبكرة، حيث يساعد ذلك في الحصول على العلاج اللازم في الوقت المناسب. يجب على الأفراد أن يكونوا على دراية بأعراض سرطان الرئة التي تشمل السعال الذي لا يزول، الألم الشديد في الصدر المصاحب للسعال، صعوبة التنفس، السعال المصحوب بالدم، الصفير، وفقدان الوزن غير المبرر والتعب. إذا كانت لديك نوبات متكررة من التهابات الرئة أو تورم في الغدد الليمفاوية في الصدر، يجب إجراء فحص طبي دون تأخير.


واثبتت الدراسات انه يمكن تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة عن طريق تحديد عوامل الخطر أولاً. إذا كنت مدخنًا منتظمًا، فإن الإقلاع عن التدخين فورًا يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة. الأشخاص الذين يتوقفون عن التدخين لديهم مخاطر أقل من الإصابة بسرطان الرئة مقارنة بمن يستمرون في التدخين، ولكن مخاطرهم تبقى أعلى من تلك لمن لم يدخنوا مطلقًا. الإقلاع عن التدخين في أي عمر يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة، وهذا ما أكده مركز السيطرة على الأمراض.

اقرأ المزيد عن :






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد