ضحية جديدة لأفعى فلسطين في الأردن .. فيديو

mainThumb
افعى فلسطين

18-07-2024 12:10 PM

السوسنة

تتزايد التحذيرات من أفعى فلسطين التي تعتبر أخطر أفعى سامة في الأردن وفلسطين، وتتصدر الموقع الثاني في قائمة أخطر 10 أفاعي في منطقة الشرق الأوسط، بسبب لدغتها المميتة.

وتعرض العديد من الأشخاص في الأردن للدغة أفعى فلسطين، والتي تسببت بوفاتهم أو مكوثهم بالعناية الحثيثة لفترة طويلة.

وفي هذا السياق، تعرض شاب يبلغ من العمر 25 عاما، الخميس، للدغة أفعى فلسطين في منطقة الشونة الشمالية وتم اسعافه إلى المستشفى.

وقال خبير الأفاعي أسد الجيزاوي، إنه تم تأمين المصاب بالمصل المضاد للأفعى وتم وضعه تحت المراقبة الطبية للتأكد من استقرار حالته الصحية.

تتميز أفعى فلسطين بضخامة الرأس والجسم الممتلئ، والذيل قصير، وتتواجد في وسط وشمال كل من فلسطين والأردن وجنوب لبنان وشريط ضيق على الحدود الغربية لسوريا مع كل من لبنان والأردن وفي المناطق الغورية وشبه الغورية، وكما تنتشر في محافظات أردنية مثل إربد وعجلون ومادبا والسلط وجرش والأغوار والمناطق شبه غورية على ضفتي نهر الأردن والسهول القريبة من المتوسط.

وتعتبر "أفعى فلسطين" من أكثر الأفاعي المسببة لحالات لدغ الأفاعي في المجال الجغرافي الذي تتواجد به وفق دراسة للدكتور بشير جرار نشرتها جامعة جرش مؤخرا.

وتتسبب عضة هذه الأفعى بألم مبرح في مكان العضة، وبعد ذلك ورم ومن ثم تبدأ منطقة العضة بالاسوداد والتقرح. وقد يدخل الملدوغ في صدمة نتيجة العضة، وربما يصل الأمر إلى بتر العضو المصاب أو إلى الموت المحقق. ويعمل سم هذه الأفعى على تكسير كريات الدم الحمراء وتلف شبكة الأوعية الدموية والتسبب بنزيف دموي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد