الزائدة عند الاطفال .. الاعراض والأسباب

mainThumb
الزائدة الدودية

18-07-2024 02:47 PM

السوسنةالتهاب الزائدة الدودية هو مرض حاد شائع في التجويف البطني، ويتطلب استجابة سريعة بسبب طبيعته الطارئة.
الأطفال .. قد لا يستطيعون وصف نوع الألم الذي يشعرون به بدقة، لذا من الأهمية بمكان التعرف على الأعراض المبكرة لهذا المرض.

حيث يمكن أن يحدث التهاب الزائدة الدودية بسبب عدة أسباب مختلفة. قد ينتج عن انسداد تجويف الزائدة الدودية، حيث يمكن أن يحدث هذا الانسداد بسبب براز متحجر أو بذور فاكهة تسقط في التجويف. كما يمكن أن يحدث بسبب تقلصات في الأوعية الدموية أو انقطاع إمدادات الدم إلى التهاب الزائدة الدودية نفسها.

ووفقاً لها فقدت الزائدة الدودية وظيفتها الأساسية في الهضم، ولكنها تحتفظ بوظيفة كعضو ليمفاوي، حيث تحتوي على أنسجة ليمفاوية قد تتضخم في حالات العدوى. هذا التضخم قد يؤدي إلى اضطرابات في الأوعية الدموية خلفية له. بشكل عام، هناك أسباب متعددة ومتنوعة للتهاب الزائدة الدودية، ولا توجد طريقة فعالة للوقاية منها بشكل محدد.

حيث ان أهم أعراض التهاب الزائدة الدودية تشمل الألم في البطن. لذا، عندما يُعاني الطفل من ألم في البطن، يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود التهاب في الزائدة الدودية. قد لا يشعر الطفل بألم في البطن دائمًا، بل قد تظهر عليه علامات أخرى مثل الضعف، والخمول، وفقدان الشهية، والغثيان، والتقيؤ كعلامات لاحتمال وجود التهاب في الزائدة الدودية.


وفقًا لابحاث للدكتورة كسينيا أوتكينا، توصلت الى انه عندما تكون الزائدة الدودية موجودة في تجويف البطن بشكل غير معتاد، مثل في تجويف الحوض أو تحت الكبد، فإن طبيعة الألم وشدته قد يتغيران، مما يجعل من الصعب تشخيص التهابها. لهذه الأسباب، فإن تشخيص التهاب الزائدة الدودية يتطلب دائمًا تقييمًا من طبيب مؤهل، لأن ألم البطن قد يكون عرضًا لأمراض جراحية أخرى تحتاج إلى تدخل جراحي، مثل الانغلاف، والتهاب الرتج، وانسداد الأمعاء، ووجود أجسام غريبة في تجويف البطن، والأمراض النسائية الحادة لدى الفتيات، وغيرها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد