الوقاية من التهاب الأذن

mainThumb
التهاب الأذن

17-07-2024 01:15 AM

السوسنة

غالباً ما تتأثر آذاننا خلال فترة الإجازة الصيفية، بسبب السباحة المتكررة ورحلات الطائرات والحفلات، لذلك عليكم أن تحذروا من خطر تعرضها لالتهابات وإصابتها بالطنين ومشاكل السمع الأخرى.

كيف تتجنب التهاب الأذن

يعد الماء والسباحة التهديد الأول للأذنين في الصيف، إذ يمكن أن يؤدي الاتصال المطول بمياه البحر أو حمام السباحة، وفق تقرير نشرته مجلة Santé الفرنسية، إلى التهاب قناة الأذن الخارجية وفق الدكتور فريديريك موراند، اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، حيث تصبح الأذن مؤلمة وحساسة جداً لأي عملية لمس.

أبرز الإجراءات

إذا كنت عرضة لالتهابات الأذن المتكررة، فمن الأفضل اتخاذ الاحتياطات اللازمة وأهمها:

• ضع بضع قطرات من زيت اللوز الحلو في قناة الأذن قبل السباحة لمقاومة دخول الماء.

• يمكن أن يكون ارتداء سدادات الأذن المقاومة للماء مفيداً طالما أنها لا تضغط بقوة، لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج الجلد.

• بعد السباحة، اشطف أذنك جيداً عن طريق إدخال القليل من الماء العذب فيها ثم إمالة رأسك.

يجب أن تعلم أن الشعور بانسداد الأذن من جانب واحد بعد الخروج من الماء قد يكون بسبب انسداد شمع الأذن الذي انتفخ مع الماء والحل الوحيد هنا هو استشارة الطبيب.

اختلاف ضغط الأذن

يؤدي الاختلاف في الضغط بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى تحت الماء إلى تشويه طبلة الأذن، ويمكن أن يسبب ذلك ألماً أو حتى تمزق طبلة الأذن في الحالات الشديدة، وهنا كُنْ حذراً، ففرق الضغط موجود من الأمتار الأولى، وهي الأكثر حساسية، لذلك هناك خطر، حتى عند الغوص الحر في قاع حوض السباحة.

4 توصيات

ومن أجل تجنب المشاكل المحتملة أثناء الغوص، يجب اعتماد بعض التوصيات البسيطة والفعالة وأهمها:

• عليك التوقف عن ممارسة السباحة بمجرد الشعور بانسداد الأذن أو أي ألم بها، كما من الضروري إعادة توازن الضغط بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى، من خلال ضغط الأنف بين الإبهام والسبابة ثم نفخ الهواء في الأنف حتى تشعر بأن شيئاً ما ينفتح، لكن كُن حذراً، يجب أن تنفخ بلطف وتدريجياً حتى لا يسبب ذلك تدفقاً مفاجئاً للهواء، وفق الدكتور موراند.

• يمكنك أيضاً تجربة طريقة BTV، التي تقوم على التثاؤب من دون فتح الفم أو تحريك الفك.

• في حالة الإصابة بنزلة برد أو عدوى في الأذن أو التهاب الجيوب الأنفية، انتظر حتى تتحسن حالتك قبل ممارسة الغوص مجدداً، فإذا كانت قناة الأذن مسدودة بالفعل، فسيكون الأمر أكثر صعوبة، فعلاوة على الألم المؤقت، هناك خطر إتلاف طبلة الأذن.

• الاحتياط الأخير، قبل إجراء الغوص الأول، يجب عليك استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي موانع في الأنف والأذن والحنجرة (التهاب الأذن الوسطى المزمن، ثقب طبلة الأذن، وما إلى ذلك) أو غيرها على مستوى القلب والأعصاب القلبية .

إقرأ المزيد :   






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد