الحكومة تتقاضى 7.4 دينار على تنكة بنزين 90 و11 دينارا على 95

mainThumb

16-07-2024 07:51 PM

عمان ـ السوسنة

قال الباحث الاقتصادي في شؤون النفط والطاقة، عامر الشوبكي: إن الحكومة تتقاضى ضريبة ثابتة على المشتقات النفطية منذ منتصف عام 2019، تصل إلى (7.4) دينار على تنكة بنزين 90، و(11.5) دينار على تنكة بنزين 95، و(3.3) دينار على تنكة الديزل.

وشدد الشوبكي على ضرورة أن تقوم الحكومة بمراجعة الضريبة المقطوعة على المحروقات، نظرا لما تشكّله من عبء مستمر ومتزايد على الاقتصاد الوطني والمواطنين.

ورجّح، رفع أسعار المحروقات للشهر القادم بنسب متفاوتة تصل إلى (2.5) قرشا للبنزين و(1.5) قرشا للديزل.

قال الشوبكي إن أسعار المشتقات النفطية شهدت ارتفاعا خلال أول أسبوعين من الشهر الحالي بسبب الأوضاع الجيوسياسية والاضطرابات التي يشهدها الاقليم اضافة إلى زعزعة الاستقرار السياسي في الولايات المتحدة بعد محاولة اغتيال مرشح الرئاسة ترامب، وهي عوامل طغت في التأثير على أساسيات السوق من العرض والطلب.

ترجيح رفع أسعار المحروقات الشهر القادم

ورجّح الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل، اليوم الثلاثاء، أن ترفع الحكومة أسعار المشتقات النفطية في الأردن لشهر آب المقبل.

وتوقع عقل، رفع سعر البنزين أوكتان (90) 20 فلسًا لكل لتر بنسبة 2.2% ، ورفع سعر البنزين أوكتان (95) 20 فلسًا لكل لتر بنسبة 1.7%، ورفع سعر الديزل بنسبة 15فلسا لكل لتر بنسبة 2% .

وتابع أن برميل النفط لامس اعلى سعر خلال الشهر الحالي 87 دولار ومن ثم عاود الانخفاض إلى 83 دولار وبقيت الاسعار متذبذبة بين83-85 دولار وفي حال استمرت نفس معدلات اسعار خام برنت فمن المتوقع ان تبقى الارتفاعات على الاسعار كما هي.

وأضاف، أن عالم البترول يتأثر بالكثير من العوامل الاقتصادية والجيوسياسية، والاهم معدلات التضخم التي كثر الحديث فيها عن البدء في التخفيض الذي انعش اسعار النفط بالاضافة لعوامل زيادة ملحوظة على الطلب.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد