وهم التنمية البشرية

mainThumb

16-07-2024 02:43 PM

بين فترة واخرى يظهر علينا ما يسمى بالتنمية البشرية ومفاهيمها ومماؤساتها المختلفة ومضامينا التكيفية التي تتقولب حسب وجهة نطر ما يسمى بخبير التنمية البشرية، وما كثرهم!!! التي أصبحت مهنة من لا مهنة له عبر التطبيقات وورش العمل والدورات التدريبية الحضورية والـ"أون لاين" التي تعد المشاركين بانهم سيصبحو سوبر مان اذا ما تم منحه اياه وتطبيق الكاتلوج الموصوف!!!.
اتيحت لي الفرصة ان احضر جزء من تلك الورش المتعلقة بالتنمية البشرية محدثا نفسي علّ اخرج بشيء مفيد!!! ولكن للاسف جل ما رأيته حركات وبهرجات ولعب خالي من المضمون!!! دون أي فائدة مرجوة من أجل "تطوير الذات".
بالطبع انا لا انكر اهمية التنمية الذاتية وبالتالي البشرية فهي احد الطرق لتزويد الراغبين بالمعارف والمهارات اللازمة لرفع مستوى القدرات لكن غالبية ما يقدم لا يرقى لمستوى التنمية البشرية، فهي لا تعدو كونها الاعيب واهازيج وتهقيس وحركات بهلاونية غير منتظمة، فمثلا سمعت احدهم يقول لاحد المشاركين: "اغمض عينيك واجلس على الكرسي وتخيل نفسك كذا...." وهذا اخذت من الوقت تقريبا 45 دقيقة بالطبع دون طائل، لا مناقشة ولا كلام "تعبئة وقت فقط!!!.
ان كانت بهذه الصورة فهي فعلا وهم التنمية البشرية حيث تستخدم مفاهيم ومصطلحات لوصف الأفكار أو النظريات التي تُعتبر غير علمية أو ليست مدعومة بالأدلة العلمية الكافية في مجال التنمية البشرية. فهي قد تبدو مقنعة أو مفيدة من الناحية العملية، لكنها لا تستند إلى بحوث علمية صارمة أو دراسات موثقة.
لتجنب الوقوع في وهم التنمية البشرية، يُنصح بالبحث الجيد والاطلاع على الأدلة العلمية المتاحة حول النظريات والتقنيات المقترحة للتنمية الشخصية، والتأكد من أن البرامج التدريبية أو الأساليب المستخدمة تمت دراستها واختبارها بشكل مستقل وموثوق.

خبير تخطيط استراتيجي وتميز



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد