غضب بالمغرب بعد رفض تكريم طالبة لارتدائها الكوفية الفلسطينية .. فيديو

mainThumb
عميد الكلية لحظة الانسحاب

16-07-2024 03:10 PM

السوسنة ـ متابعات

أثار رفض عميد كلية العلوم بن امسيك بجامعة الحسن الثاني في المغرب الدكتور محمد الطالبي، تتويج طالبة متفوقفة بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية غضبا واسعا في وسائل التواصل الاجتماعي بالمغرب.

وفي تفاصيل الحدث، فقد امتنع عميد كلية العلوم بنمسيك بالدار البيضاء أثناء حفل التخرج بالمدرسة العليا للتكنولوجيا عشيية يوم السبت 13 يوليو الجاري عن تتويج طالبة متفوقة بسسب ارتدائها الكوفية الفلسطينية، بل أكثر من ذلك حاول نزع الكوفية إلا أن الطالبة رفضت بإصرار إزالتها.

وهذا الموقف الغريب من مسؤول جامعي أثار موجة استياء عارمة وسط رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

شاهد فيديو تسليم الجوائز وانسحاب عميد كلية العلوم

بيان استكاري من جامعة الحسن الثاني

واستنكرت جامعة الحسن الثاني في بيان، تصرف عميد الكلية الذي وصفته بـ "الشنيع"، معلنة تضامنها مع الطالبة ضد هذا السلوك.

وأكدت اعتزازها بالفلسطينيين والكوفية الفلسطينية، وصمود الشعب الفلسطيني بوجه آلة الحرب الاسرائيلية التي ترتكب المجازر ولا تميّز بين طفل وامرأة وشيخ.

ردّ جامعة القاضي عياض 

ومن جهتها، ردّت جامعة القاضي عياض على العميد الذي وصفته بالمتصهين، بارتداء الكوفية الفلسطينية، تعبيرا عن تضمانها مع الطالبة والقضية الفلسطينية وتنديدا بسلوك العميد المذموم.

ردود فعل مغربية

الناشط الحقوقي حسن بناجح اعتبر الموقف خطير وغريب لأنه يمس بالشعور العام للشعب المغربي الملتحم بالقضية الفلسطينية أبا عن جد.

وأضاف بناجح في تعليقه على الحدث على صفحته بالفيسبوك أن هذا الموقف البائس لن يزيد الأجيال المغربية الصاعدة إلا تشبثا بالقضية الفلسطينية وإعلائها أسمى المعالي في القلب والفكر والميدان.

الاستاذ الجامعي خالد بكاري استغرب من محاولة العميد نزع الكوفية للطالبة، وتساءل ” ما دخل عميد كلية في لباس طالبة تدرس بمؤسسة اخرى؟، معتبرا كذلك أن لمس قطعة من ملابس طالبة دون رغبتها هو أمر مرفوض اخلاقيا.

وأضاف بكاري أن هذا المسؤول الذي سيحال قريبا على التقاعد يكفيه الإهانة التي وضع نفسه فيها، حين تقدم مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا التي تنتسب لها الطالبة لتقديم الجائزة، وسط تصفيقات حارة من الحضور.

نقابات التعليم العالي لم تتأخر هي الأخرى في استنكار هذا السلوك المشين، حيث أصدر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بيانا استنكر فيه بشدة هذا السلوك الغير المسؤول والذي يتعارض مع الموقف المغربي المتضامن مع الشعب الفلسطيني، ووصفه بالأرعن خاصة وأنه يأتي بعد ساعات من مجازر مروعة جديدة يرتكبها الكيان الصهيوني بقطاع غزة.

وعبرت النقابة في ذات البيان عن تضامنها المطلق مع الطالبة المتفوقة التي تعرضت للاستفزاز من طرف هذا المسؤول المطبع، واعتبر حملها للكوفية الفلسطينية مفخرة لها ولذويها تنضاف إلى تفوقها في الدراسة.

بدورها النقابة المغربية للتعليم العالي اعتبرت هذا التصرف غير مسؤول، خاصة داخل فضاء أكاديمي يفترض أن تسود فيه حرية التعبير.

وعبرت النقابة عن إدانتها لقمع حرية التعبير من طرف مسؤول استؤمن عن تكوين أجيال المستقبل على قيم الحرية والعدالة ومناصرة المستضعفين.

وكانت نظّمت المدرسة العليا للتكنولوجيا في جامعة الحسن الثاني بالمغرب، حفلاً لتكريم عدد من طلابها المتفوقين، حضره عميد المدرسة وأعضاء هيئة التدريس وضيوف شرف مدعوون من خارج المدرسة، ومن بين هؤلاء المدعوين كان محمد الطالبي عميد كلية العلوم بن امسيك في الجامعة نفسها، ليشارك في تكريم الطلاب، لكن ظهوره أثار كثيرا من الجدل المستمر حتى الآن.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد