تقنية للكشف عن السكتات الدماغية في ثوانٍ

mainThumb
السكتات الدماغية

15-07-2024 09:10 PM

وكالات - السوسنة

طور علماء في جامعة RMIT الأسترالية، برمجية تعتمد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي (AI)، لتحليل مقطع فيديو لوجه المريض عندما يطلب منه الابتسام لكشف الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأكد الباحثون في دراستهم، أن التقاط فيديو للمريض يوضح لهم عبر الذكاء الاصطناعي أن حركات عضلات وجهه غير متناظرة بشكل كبير، فيعطي البرنامج تنبيها لمستخدميه أن المريض يتعرض لسكتة دماغية.

ويستخدم النظام الجديد، ترميز حركة الوجه، حيث تم تقسيم تعابير الوجه إلى مكونات فردية لحركة العضلات تسمى وحدات الفعل للكشف عن الإصابة.

وأوضح الباحثون بعد نشر ورقتهم في مجلة "journal Computer Methods and Programs in Biomedicine"، أن اختبار النظام لوجوه أشخاص أصيبوا سابقًا بجلطات دماغية ومتطوعين أصحاء، أثبت دقته بنسبة 82% في تحديد مرضى السكتة الدماغية. ومن المفترض أن يتحسن هذا الرقم مع تطوير هذه التقنية بشكل أكبر.

الباحث الرئيس للدراسة الدكتور غيلمير أوليفيرا يقول: "أحد أهم المعايير التي تؤثر على المصابين بالسكتة الدماغية هو أن عضلات وجوههم تصبح عادة أحادية الجانب، لذلك يتصرف جانب واحد من الوجه بشكل مختلف عن الجانب الآخر. لدينا أدوات الذكاء الاصطناعي وأدوات معالجة الصور التي يمكنها اكتشاف ما إذا كان هناك أي تغيير في عدم تناسق الابتسامة - وهذا مفتاح كشف الحالة بأسرع وقت ممكن".

ويعمل الباحثون حاليا، على تحويل الأداة إلى تطبيق يمكن للمسعفين استخدامه لتحديد السكتات الدماغية في مكانها على الفور وفي غضون ثوان.

وغالبا ما تكون أعراض السكتات الدماغية خفية و/أو غامضة. في مثل هذه الحالات، يتعين إجراء سلسلة من الاختبارات على المرضى بمجرد وصولهم إلى المستشفى.

وإذا أشارت تلك الاختبارات إلى حدوث سكتة دماغية، يبدأ العلاج الفعلي عندها. لذلك من الممكن أن يعمل الجهاز على علاج السكتة الدماغية بأسرع وقت ممكن .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد