الأفلام الأردنية تستحوذ على جوائز مهرجان عمّان السينمائي

mainThumb
صورة جماعية

14-07-2024 07:12 PM

وكالات - السوسنة

استطاعت الأفلام الأردنية أن تثبت حضورًا قوياً في مهرجان عمّان السينمائي الدولي (أوّل فيلم) من خلال حصولها على ستّ جوائز خلال حفل الاختتام الذي أقيم الخميس، بعد تسعة أيام شهدت عرض 52 فيلماً من 28 دولة، تنافست على جوائز السوسنة السوداء.

وفاز الفيلم الأردني الوثائقي الطويل "حلوة يا أرضي" لمخرجته الأردنية الأرمنية سارين هايربديان بالمركز الأوّل في ثلاث فئات مختلفة، وحصل على جوائز لجنة التحكيم والجمهور و"فيبريسكي".

يتناول الفيلم النشأة في زمن الحرب من منظور طفل يعيش في منطقة آرتساخ، التي كانت مركزاً للقتال بين أرمينيا وأذربيجان منذ انهيار الاتحاد السوفييتي مطلع التسعينيات، ويركز على فقدان البراءة والصدمة والإرهاق الذي يصاحب حياة مليئة بالصراعات وأثرها على الأطفال في مناطق الحرب.

كذلك، حصد فيلم "إن شاء الله ولد" لمخرجه الأردني أمجد الرشيد جائزة الجمهور في فئة الأفلام الروائية الطويلة العربية، والذي يتناول التحديات العميقة التي تواجه النساء الأرامل في تحصيل حقوقهن في الميراث في مجتمع أبوي، حيث ترتبط هوية المرأة بوجود وريث ذكر.

وفي فئة الأفلام القصيرة نال فيلم "سكون" للمخرجة دينا ناصر جائزة الجمهور، ويتناول رحلة فتاة صماء تتعرض للتحرش، وكيفية تعاملها مع الصدمة. فيما منحت جائزة السوسنة السوداء مناصفة لفيلم أحمد اليسير "وذكرنا وأنثانا" وفيلم فراس الطيبة "الحرش"، ويتناول العمل الأول قضية حساسة لذوي المتحولين جنسياً من وجهة نظر دينية واجتماعية، فيما يقدم الثاني رؤية معاصرة لأول جريمة قتل في البشرية بين شقيقين في ظروف قاسية وصراعات قوية .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد