فوائد فيتامين E

mainThumb
فيتامين E

12-07-2024 11:07 PM

السوسنة

يؤكد خبراء التغذية على أهمية فيتامين E بإعتباره من العناصر الغذائية الأساسية، مشيرين الى أنه يمكن الحصول على هذا الفيتامين بشكل رئيسي في الأطعمة الدهنية، مثل الزيوت والبذور الزيتية، وهو ضروري في مكافحة الإجهاد التأكسدي وتأخير الشيخوخة، فكيف نعلم أننا بحاجة له؟ وأين نجده؟ يعتبر فيتامين E أحد الفيتامينات الـ 13 الأساسية للإنسان.

تقول اختصاصية التغذية كلير ترومنشلاغر، في تقرير نشرته مجلة Sante: إن فيتامين E قابل للذوبان في الدهون مثل فيتاميني A وD ، ويلعب أيضاً دوراً كبيراً في الحفاظ على جهاز المناعة والعمليات البيولوجية الأخرى.

أعراض نقص فيتامين E

إن نقص فيتامين E نادر جداً لأن اتباع نظام غذائي متوازن يكفي بشكل عام لتلبية الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية أو سوء التغذية معرضون لخطر نقص فيتامين Eومن المرجح أيضاً أن يعاني الأشخاص الذين يجدون صعوبة في امتصاص الدهون من هذا العجز. ويمكن أن يسبب نقص فيتامين E ضعف ردود فعل الجسم، وصعوبة المشي وضعف العضلات. ويمكن أن يصاب به الأطفال الخدج، الذين يعانون من نقص التغذية بنوع حاد من فقر الدم، الذي يمكن علاجه بشكل فعال بالمكملات الغذائية.

الحصة الموصى بها

لتجنب المعاناة من نقص هذا الفيتامين، والحفاظ أكثر على لياقتك، يفضل أن توفر للجسم احتياجاته من خلال نظام غذائي متوازن، التي يصل معدلها وفق التوصيات الأوروبية إلى 12 ملغ. ويوصى بتناول 13 ملغ يومياً بالنسبة للرجال، و11 ملغ يومياً للنساء، وأما بالنسبة للرضع والأطفال، فتتراوح الجرعة الكافية بين 5 و13 ملغ يومياً. وبينت دراسات ترتبط بالفوائد الصحية لمكملات فيتامين E، أن هذه المنتجات تكون أكثر ضرراً للجسم، عندما يتم تناول جرعات عالية منها.

المصادر الطبيعية

يتوافر فيتامين E بشكل طبيعي في الأغذية التالية:

1 - الزيوت النباتية، مثل زيت عباد الشمس، وزيت بذور اللفت، وزيت الزيتون، وزيت بذر الكتان.

2 - الفواكه المجففة والبذور الزيتية، مثل الجوز واللوز والبندق والفول السوداني وبذور الكتان أو السمسم والصنوبر، وغيرها.

3 - جنين القمح.

4 - الأسماك الدهنية، مثل السردين والسلمون والبيض.

5 - بعض الخضروات الخضراء، مثل البروكلي والسبانخ.

6 - فواكه معينة، مثل الأفوكادو والطماطم والمشمش والخوخ.

مضاد للأكسدة

قدرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E، يمكن أن تسهم في حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي، إذ يُعرف فيتامين E بأنه أحد مضادات الأكسدة القوية.

يؤخر شيخوخة الجلد

يحد فيتامين E من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة على خلايا الجسم، وخاصة في الجلد. في الواقع، يقوم الجسم بتخزين فيتامين E المستهلك في الأنسجة، ثم يصل إلى البشرة عن طريق تدفق الزهم، وهو مادة تفرزها الغدد الدهنية على مستوى الجلد، لحماية البشرة وترطيبها، ويساعد تناول هذا الفيتامين يومياً على منع ترهل الجلد وتكوين الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

فيتامين E والسرطان

تؤكد خبيرة التغذية أن اتباع نظام غذائي متوازن، يحتوي على الكمية الضرورية من فيتامين E، يحمي من مخاطر الضمور الخلوي المرتبط بالإجهاد التأكسدي، مثل السرطان، ومع ذلك، فإن المكملات الغذائية، التي تحتوي على فيتامين E، لا تحمي من خطر الإصابة بالسرطان، بل قد يكون الأمر عكس ذلك، فوفقاً لبعض الدراسات، فإن المكملات المضادة للأكسدة، مثل فيتامين E ، تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة على وجه الخصوص.

الوظائف المعرفية

يحمي النظام الغذائي المتوازن، الذي يحتوي على فيتامين E، خلايانا من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي من الضمور الخلوي. ويُشار إلى أنه لا دليل علمياً أن مكملات فيتامين E من شأنها أن تمنع أو تؤخر تطور الأمراض العصبية، مثل مرض ألزهايمر، أو مرض باركنسون، والاضطرابات المعرفية.

تقوية جهاز المناعة

لقد ثبت علمياً أن نقص فيتامين E يؤدي إلى انخفاض في إنتاج الأجسام المضادة، ونشاط الخلايا الليمفاوية NK، والبلعمة، وهي العملية التي تقوم بها الخلايا المناعية لابتلاع الكائنات الدقيقة والأجسام الغريبة، مثل البكتيريا أو الخلايا الميتة.

ولا دراسة تثبت أن تناول المكملات الغذائية، التي تحتوي على فيتامين E، يساعد على تقوية المناعة أو الحماية من مخاطر القلب والأوعية الدموية، فمنذ عام 2012 حظرت السلطات الأوروبية هذه الادعاءات .

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد