أغرب حالات الحساسية

mainThumb
الحساسية من ممارسة الرياضة

12-07-2024 11:00 PM

السوسنة

تنتج الحساسية عن فرط ردة فعل الجهاز المناعي عند تعرضه لجرعة صغيرة من مثيرات أو مواد موجودة في الطبيعة ويترتب عليها بدء نوبات أعراض جلدية وتنفسية وهضمية شديدة وقد تؤدي إلى الوفاة إن لم يتم علاجها سريعاً. وتعد حساسية حبوب اللقاح (حساسية القش) من أكثر أنواع الحساسية شيوعاً في العالم، حيث يقدر بأن واحداً من كل أربعة أشخاص يعاني منها. ومن ضمن أنواع الحساسية المعروفة والمنتشرة بشكل أقل حساسية ضد المكسرات أو السمك أو البيض أو الشوكولاتة أوالحليب. إلا أن هناك أنواعاً من الحساسية أقل شيوعاً وأكثر غرابة. وفي ما يلي 5 أمثلة فريدة للحساسية:

الحساسية من الماء

الحساسية من الماء حالة نادرة تسبب ظهور حبوب وحلقات متورمة وحمراء في الجلد والحكة عندما يتلامس جلد المصاب مع الماء. وسبب هذه الحساسية اختلال في ردة فعل خلايا المناعة، ما يسبب إفراز الهستامين وبدء أعراض الحساسية. وقد يكون سببها التحسس من المواد الموجودة في الماء أو نتيجة لطريقة تفاعل خلايا الباء المناعية الجلدية مع الرطوبة. ولا يوجد علاج فعال لهذا النوع من الحساسية، كما ليس لتغيير درجة حرارة الماء أي تأثير على رد الفعل التحسسي. إلا أن بعض الحبوب والمستحضرات الطبية والكريمات المضادة للحكة يمكن أن تساعد في تهدئة أعراض هذه الحساسية.

الحساسية من أشعة الشمس

الحساسية من الشمس تسبب الطفح الجلدي وأعراض الغثيان والدوار والتعب عند تعرض المصاب لأشعة الشمس. وسببها هو بدء إطلاق خلايا المناعة البدينة لمركبات الهستامين، ما يؤدي إلى رد الفعل. لذا، يُنصح المصابون بضرورة تغطية جسمهم بالملابس عند الخروج صباحاً، وألا يعرضوا مساحات كبيرة من أجسادهم لأشعة الشمس. وعلى الرغم من عدم وجود علاج دائم، فإن تناول مضادات الهيستامين وواقي الشمس يساعدان على تخفيف ردة الفعل التحسسية إلى الحد الأدنى. وفي حالات نادرة يمكن أن تختفي الحالة من تلقاء نفسها.

الحساسية من ممارسة الرياضة

على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام جزء من أسلوب الحياة الصحي، فإن هناك عدداً قليلاً من الأشخاص لديهم سبب وجيه لعدم الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، حيث يعانون من حساسية مفرطة تنجم عن ممارسة الرياضة، حيث تسبب ردة فعل تحسسي نادر للغاية ولها أعراض شديدة تبدأ بسبب ممارسة الرياضة. وتشمل أعراضها ظهور بثور حمراء ومتورمة والحكة ومشاكل في الجهاز الهضمي والتنفسي، بما في ذلك الدوار وتضيق المسالك الهوائية وحتى الانهيار. وغالباً ما تسبب نوعاً مفرطاً من الحساسية يعرف بـ«صدمة الحساسية»، ومن المحتمل أن تهدد الحياة،. لذا، ليس من المفاجئ أن المصابين بهذه الحساسية المفرطة، يُنصحون بممارسة الرياضة فقط مع شريك، وغالباً ما يحملون معهم حقنة الأدرينالين بشكل دائم لاستخدامها في حالة الطوارئ.

الحساسية من المال

صحيح أن الحساسية من المال أمر يصعب تصديقه، ولكن البعض يعانون من حساسية جلدية شديدة تمنعهم من التعامل ولمس أي معدن، بما فيها العملات المعدنية. حيث يتسبب لمسهم للنقود المعدنية وأي غرض يحتوي على كبريت النيكل بظهور طفح جلدي على اليدين. لذا، يُنصح المصابون بتجنب ملامسة الأشياء اللامعة مثل المجوهرات والأجزاء المعدنية من الملابس ودبابيس الشعر وحتى بعض مقابض الأبواب. وبالطبع، يوصون باستخدام القفازات عند التعامل مع الأموال وعدم حمل العملات المعدنية في جيوبهم.

الحساسية من اللمس

يعاني البعض من تحسس ضد اللمس على الجلد، ويسمى هذا النوع بالديموغرافيا، أي «الكتابة على الجلد». بحيث يتمكن المصابون في الواقع من كتابة أسمائهم على بشرتهم لأن لمساتهم تسبب رد فعل تحسسي جسدي تترك أثراً أحمر. وهو شكل آخر من أشكال الحساسية يستمر مدى الحياة، وهناك طرق لتقليلها، مثل تناول مضادات الهيستامين.

من يحتاج قصد الطبيب؟

يعتبر تخصص أمراض الحساسية والمناعة من التخصصات الطبية الحديثة، ويجهل الكثير دور الدكتور المتخصص في أمراض المناعة في تشخيص وعلاج أمراض الحساسية، حيث يمكنه قياس استجابة جهاز المناعة للمثيرات واكتشاف مسببات فرط التحسس ومن ثم وضع خطط العلاج المناسب للسيطرة على الحساسية وحتى علاج بعضها .   

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد