تفاصيل المقترح الذي وافقت عليه حماس

mainThumb
كتائب القسام

06-07-2024 12:30 PM

السوسنة - وكالات

كُشف الستار عن اقتراح معدل بخصوص اتفاق حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، حول تبادل الأسرى.

وينص الاقتراح المعدل على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، بما في ذلك الجنود، تبدأ خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى، بحسب مصدر كبير من حماس، اشترط عدم ذكر هويته نظرا لسرية المحادثات.

وأضاف المصدر، أن اتفاق إطلاق سراح المحتجزين يستكمل قبل نهاية الأسبوع الخامس من المرحلة الثانية، وفقاً لوكالة "رويترز".

وأكد أن الاتفاق المعدل ينص أيضاً على وقف مؤقت لإطلاق النار وإدخال المساعدات، ويشمل ضمان الوسطاء لذلك مع انسحاب القوات الإسرائيلية ما دامت المحادثات غير المباشرة مستمرة لتنفيذ المرحلة الثانية.

أتى هذا بعدما أعلن البيت الأبيض أنه يحاول ووكالة المخابرات المركزية التوصل إلى حل وسط لسد الفجوة بين إسرائيل وحماس حول هذه القضية، وفق تقرير لموقع "أكسيوس".

وكانت حماس في ردها الأخير على الاقتراح الإسرائيلي بشأن اتفاق الهدنة ووقف إطلاق النار، طالبت الولايات المتحدة ومصر وقطر بالالتزام بمواصلة المفاوضات حول المرحلة الثانية من الصفقة دون حد زمني، في حين أن المرحلة الأولى من الصفقة هي قيد التنفيذ.

في المقابل، قال مسؤولون إسرائيليون كبار إن الفجوة المتبقية بين الطرفين تتركز على المادة 14 في الاقتراح الإسرائيلي.

وكشف مسؤولون أميركيون الجمعة، أن فريقا أميركياً كان في الدوحة الجمعة، للمشاركة في المحادثات، وسط تفاؤل بأن الخلاف الأخير مع قادة حماس يمكن أن يؤدي إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين في غزة وإرساء "هدوء مستدام" في القطاع.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد