مدرسة في دولة عربية تمنع توظيف المحجبات

mainThumb
معلم محجبة

05-07-2024 03:35 PM

السوسنة

ضجت مواقع التواصل في المغرب خلال الساعات الماضية بإعلان صادم، ينتهك حرية ممارسة الشعائر الدينية، ويحرم المحجبات من وظيفة في إحدى المدارس.

وفي التفاصيل، قررت مدرسة خاصة بمدينة "بوزنيقة" استبعاد المحجبات من بين المتقدمين لوظيفة مساعد المدير، عبر موقع إلكتروني مختص بالتوظيف، ما استفز نشطاء مواقع التواصل من هذا القرار الذي يخرق لدستور المغربي الذي ينص على حرية ممارسة الشعائر الدينية، بما في ذلك ارتداء الحجاب.

وتداول النشطاء مواد القانون المتعلقة بمنظومة التربية والتعليم والبحث العلمي، والتي تنص على وجوب أن تستند تلك المنظومة من أجل تحقيق أهدافها على مبادئ ومرتكزات منها الثوابت الدستورية للبلاد المتمثلة في الدين الإسلامي الحنيف والوحدة الوطنية متعددة الروافد والمكونات، والمبنية على تعزيز الانتماء إلى الأمة وقيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والحوار.

وهذه ليست الواقعة من نوعها ضد المحجبات في المغرب، حيث تتكرر بين الحين والآخر ممارسات تمييزية ضد المحجبات في المؤسسات التعليمية، خاصة المدارس الأجنبية، ففي يونيو الماضي صدر حكم عن المحكمة الابتدائية بمراكش، لصالح تلميذة منعتها مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية بمراكش من الدخول بسبب ارتدائها الحجاب، بحجة أن النظام الداخلي للمؤسسة يمنع ارتداء أي لباس يتعلق بالمعتقد الديني.

وقامت والدة الفتاة لأنها قاصر، عبر محاميها برفع دعوى ضد المدرسة من أجل الحكم عليها بالسماح للتلميذة بالدخول مرتدية الحجاب، وأجابت المؤسسة التعليمية بأن نظام التربية الفرنسي يمنع ارتداء أي لباس له علاقة بالرموز الدينية.

وقضى بالحكم على المدرسة بالسماح للتلميذة بالدخول مرتدية حجابها، وأنه لا يحق للمدرسة منعها من ذلك، لأنه أمر مخالف للدستور وللمواثيق الدولية، وذلك تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 500 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد