وزير إسرائيلي يروج لاحتلال سيناء تزامنًا مع حديث عن نقل معبر رفح

mainThumb

04-07-2024 04:23 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

ما بين ترويج وزير إسرائيلي لمنتجات تدعوا لإعادة احتلال سيناء، وضغوط يمارسها الاحتلال لتنفيذ مخطط يسمح بإقامة معبر بديل لرفح بالقرب من معبر كرم أبو سالم وبناء حاجز على الحدود، يتشكل مشهد التوتر في العلاقات المصرية الإسرائيلية.

نشر وزير التراث في خكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليميني المتطرف عميحاي إلياهو، تغريدة على منصة إكس تروّج لاحتلال شبه جزيرة سيناء في مصر، ودعا الوزير، وهو عضو في حزب "عوتسما يهوديت" اليميني المتشدد الذي يتزعمه بن غفير، إلى شراء قميص مطبوع عليه ما يفترض أنه خريطة لـ(إسرائيل)، بما في ذلك الضفة الغربية وغزة وسيناء، مزينًا بشعار "الاحتلال الآن".
كما تحتوي التغريدة على رابط لموقع يبيع بضائع تحمل شعار "الاحتلال الآن"، ويدعو إلى توسيع السيادة الإسرائيلية في سيناء وجنوب لبنان، وفي النهاية الأردن.
لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يثير فيها الوزير الإسرائيلي جدلًا، فأواخر العام الماضي، قال إلياهو في تصريحات إذاعية، إن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة خيار مطروح.

في ذات السياق، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن ضغوط تمارسها حكومة الاحتلال الإسرائيلي على مصر لنقل معبر رفح الحالي، وبناء جدار تحت وفوق الأرض على الحدود المصرية مع غزة.
وأكد موقع "Epoch" الإخباريّ الإسرائيليّ، أنّ تل أبيب تواصل ضغوطها على القاهرة من أجل تنفيذ مخططها لبناء حاجز علوي وسفلي على طول "محور فيلادلفيا – صلاح الدين" وأيضًا نقل موقع معبر رفح إلى موقع جديد، وذكر الموقع أنّ مصر تعارض بشدة التغييرات التي تريد إسرائيل إجراؤها على معبر رفح ومحور فيلادلفيا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد