حركة سرية في العراق تشجع على الانتحار .. هذا ما أوضحته السلطات

mainThumb
الامن العراقي

03-07-2024 08:02 PM

وكالات - السوسنة

كشفت السلطات العراقية عن ظهور جماعة تسمى بـ "القربان" التي تشجع الشباب على تبني فكرة الانتحار لدوافع عقائدية منحرفة، ويأتي هذا مع تسجيل محافظة ذي قار خلال الأيام الماضية أربع حالات انتحار لأشخاص، تركوا أوراقاً تؤكد انتماءهم إلى الجماعة التي ظهرت في أكثر من مناسبة، واختفت لأسباب أمنية، إلى جانب غيرها من الجماعات التي تحمل أفكاراً "منحرفة"، ويُعاقب عليها القانون.

وتتعامل أجهزة الأمن العراقية بجدية، معاملة وُصفت بأنها متأخرة في ملف جماعة "القربان" أو "العلاهية" التي تنفذ طقوساً قاسية تتضمن تقديم أشخاص بصفة قرابين، من خلال انتحارهم، حيث اعتقلت قوات الأمن عدداً من رموز هذه الجماعة وأحالتهم على القضاء، ما سبّب اضطرابات اجتماعية وأمنية في محافظات الجنوب.

ويكثر وجود أعضاء هذه الجماعة في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قارالعراقية، وينتشرون باعتبارهم دُعاةً في محافظات قريبة، منها محافظات ميسان والبصرة والديوانية، ويتخذون من منازل وجوامع مقارّ لهم، في حين تتعامل السلطات معهم باعتبارهم "جماعة دينية منحرفة".

وكشف جهاز الأمن الوطني العراقي، تمكنه من اختراق إحدى الحركات الدينية المنحرفة في البلاد، والتي تنشط في بعض المحافظات الوسطى والجنوبية، وهي حركة "القربانيين" التي تُعرف أيضاً بـ"العلي اللهيّة" الداعية إلى اتباع سلوكيات منحرفة، تسببت في انتحار مجموعة من الشباب جنوب البلاد.

وقال الناطق الإعلامي باسم جهاز الأمن الوطني، أرشد الحاكم، في مؤتمر صحافي، الثلاثاء، إن "عناصر الجهاز نفذوا عملية استخبارية ناجحة، تمثلت في اختراق إحدى الحركات التي تدعو إلى سلوكيات وأفكار منحرفة".

وأضاف، إن "عملية المتابعة والاختراق جرت بعد أن سُجل أكثر من 5 حالات انتحار في محافظة واسط لشباب تقل أعمارهم عن 22 عاماً".

وأوضح الحاكم، إن "مفارز الجهاز كثّفت من جهودها الاستخبارية لتتمكن من إلقاء القبض على أحد أفراد هذه الحركة قبل أن يُقدم على الانتحار" مبيّناً أنه "بعد التحقيق معه اتضح أنه ينتمي إلى حركة سلوكية منحرفة تطلق على نفسها اسم (القربانيين) أو (العلي اللهية)".

وأضاف، إن "المتهم كشف في أثناء إدلائه باعترافاته عن أن "أعضاء هذه الحركة يمارسون سلوكاً غريباً عن طريق إجراء قرعة بينهم، ومن يقع عليه الاختيار ينتحر أو يشنق نفسه".

ونوه المتحدث الى، أنه "بعد التحري ومقاطعة المعلومات، جرى إلقاء القبض على 31 متهماً في هذه القضية نشطوا في محافظات: واسط، والبصرة، وذي قار"، مؤكدا أن "التحقيقات لا تزال جارية معهم لمعرفة دوافع هذه الحركة، ومن يقف وراءها، ومصادر تمويلها" .  

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد