كلية الأعمال بالهاشميّة تفوز بجائزتين للأبحاث الاقتصادية

mainThumb

27-06-2024 12:14 PM

عمان ـ السوسنة

فاز عدد من الباحثين من كلية الأعمال بالجامعة الهاشميّة بجوائز الأبحاث الاقتصادية في دورتها الثالثة للعام 2023 التي ينظمها صندوق الحسين للإبداع والتفوق بالتعاون مع البنك المركزي الأردني.
إذ فاز البحث الموسوم بـ"أداء الشركات والعوامل الخضراء: هل السياسة النقدية مهمة؟ دراسة عن القطاع المالي في الأردن" للدكتور عمر عربيات والدكتور هاشم الشرفات من الجامعة، والدكتور علام حمدان من الجامعة الأهلية بالبحرين.
وأكد الفائزان أنّ أهمية البحث تكمن في دراسة الأثر المعدل للسياسة النقدية الأردنية على العلاقة ما بين عوامل الاقتصاد الأخضر والآداء المالي لشركات القطاع المالي، ومن خلال دراسة هذه العلاقات يقدم البحث مجموعة من التوصيات التي تعمل على تطوير المسؤولية البيئية لدى الشركات الأردنية.
كما فازت رسالة الماجستير الموسومة بـ"أثر الحوكمة على الهشاشة المالية: دليل من الشركات غير المالية الأردنيّة" للباحث حمدي السمان، بإشراف الدكتور إبراهيم الخطاطبة والدكتور وصفي السلامات.
وقال الباحث السمان إن الدراسة هدفت إلى معرفة تأثير آليات الحوكمة المؤسسية على الهشاشة المالية في الشركات غير المالية المدرجة في بورصة عمان، بتطبيق عملي لفرضية عدم الاستقرار المالي لمنسكي، وقد كشفت النتائج أن نسبة كبيرة من الشركات غير المالية لديها مستويات مرتفعة من الهشاشة المالية. كما أظهر التحليل أن حجم مجلس الإدارة الكبير ووجود ازدواجية الرئيس التنفيذي يزيدان من الهشاشة المالية. وتؤكد الدراسة على ضرورة تحسين ممارسات الحوكمة المؤسسية وتعزيز الاستقرار المالي في القطاع الخاص.
وتوزعت أعمال الجامعة الفائزة على مجالي القطاع المالي والمصرفي، والاقتصاد الأخضر، ويذكر أن الجائزة تضم خمسة مجالات إضافة إلى السابقة وهي السياسة النقدية، واقتصاديات العمل، والاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا الرقمية.
وأشاد مدير عام الصندوق الدكتور علي ياغي/رئيس اللجنة الإدارية للجوائز الاقتصادية، بالأعمال المُقَدَّمة ومستواها العلمي والأكاديمي. مشيرًا إلى أنه تقدم للدورة الحالية 114 عملاً توزعت بين البحوث العلميّة، ورسائل الماجستير، وأطروحات الدكتوراة.
يذكر أن صندوق الحسين للإبداع والتفوق هو مؤسسة غير ربحية أسستها البنوك الأردنية العام 1999، ويترأس هيئة مديري الصندوق الدكتور عادل الشركس محافظ البنك المركزي الأردني، ويعد الصندوق أحد أذرع المسؤولية المجتمعية للقطاع المصرفي الأردني الذي يهدف إلى تشجيع الإبداع والتميز وتنمية المواهب والقدرات البحثية والعلمية في المجال الاقتصادي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد