تعرف الى الدول التي يستطيع الاردنيون زيارتها بدون تأشيرة

mainThumb
جواز سفر اردني

26-06-2024 11:50 PM

السوسنة
كثيرا ما نسمع بكلمتي " تاشيرة " و "فيزا" ، ولا يوجد فرق كبير أو اختلاف يذكر بينهما.
فإذا ما أردنا أن نميز بين كلمة تأشيرة وكلمة فيزا، فإن الفرق يتلخص في أن التأشيرة هي عبارة عن وثيقة تعطيها السلطات في بلد معين للشخص الذي يريد الدخول الى هذه البلد ، وتشير الى ان الشخص المعني قد تم فحص أوراقه ، وتمت الموافقة على دخوله هذا البلد .
وعادة ما تحتوي التأشيرة على معلومات أخرى مثل: عدد الزيارات المسموحة الى هذا البلد أو ذاك، بالإضافة الى مدة بقاء الشخص في البلاد المراد زيارتها ، ومواعيد دخولها .
والتأشيرات أنواع منها ماهو للسياحة ومنها ماهو للدراسة ومنها ما هوللعمل (وهذه الاخيرة تعتبر في بعض الدول بمثابة تصريح للعمل ) ، والفيزا أيضا تعرف نفس التعريف ولها نفس الاستخدام ، الإان الفرق الأكثر وضوحا والذي يجعل الفيزا أكثر شمولا أنها تستخدم للإقامة لفترات أطول وأحيانا للاستقرار في حالات الهجرة .
وعدد الدول والوجهات التي يستطيع الاردنيون دخولها بدون تأشيرة أو بتاشيرة إلكترونية أو تأشيرة عند الوصول الى أربع وتسعين دولة
وعلى سبيل المثال فإن عدد الوجهات التي يمكن للأردني دخولها بدون تأشيرة نهائيا: فلسطين ، تركيا (ويتم اصدار فيزا سياحية مدتها بين 3_6 شهور كحد أقصى) ، اندونيسيا (ما لم تتجاوز مدة الإقامة شهر)، سوريا ، تونس ، ولبنان ، هونغ كونغ ( ما لم تزيد الإقامة عن شهر ) ، جورجيا حيث تسمح بالبقاء بدون تأشيرة 360 يوما من تاريخ الدخول ، ومن هذه الدول ايضا المملكة المتحدة ، بيلاروسيا ، كوسوفو، ألبانيا ، مولدوفا .
وهناك غيرها من الدول التي يستطيع الأردنيون الدخول غليها إما بإصدار تأشيرات إلكترونية أو إصدار تأشيرات عند الوصول .
فمثلا من الدول التي تعتمد التأشيرة الإلكترونية للأردنيين: جنوب السودان ، الغابون ، أثيوبيا، ساحل العاج ، زيمبابوي ، سورينام وغيرها
وهناك دول تعتمد التأشيرة عند الوصول مثل :موريتانيا ، نيجيريا ، السنغال ، أنغولا ، تنزانيا ، جيبوتي (بمقابل مالي ) ، مدغشقر ( بمقابل مالي ) وغيرها من الدول .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد