تاريخ السيارات الكهربائية

mainThumb
سيارة كهربائية

26-06-2024 11:54 PM

السوسنة

تعد السيارات الكهربائية من أهم أنواع السيارات _ التي انتشرت مؤخرا انتشارا واسعا في الأردن بشكل خاص ، وفي دول العالم عامة ، نوع جديد نسبيا من السيارات ، فهو مختلف عن بقية الأنواع : خاصة سيارات البنزين التي تعتمد على الاحتراق الداخلي ، والتي كانت باكورة إنتاج السيارات في عهد الثورة الصناعية ، فما هي السيارات الكهربائية ؟
2. تعريف السيارات الكهربائية
تعرف السيارات الكهربائية بأنها تلك التي تعتمد على الطاقة الكهربائية للقيام بوظائفها اعتمادا تاما ، وهذا الاعتماد على الطاقة الكهربائية له ما يميزه ، ويكفي أن نشير الى الناحيالاة البيئية، حيث أن السيارات التي تعتمد على الطاقة الكهربائية لا تترك أي أثر على البيئة ، حيث تعتمد على الطاقة الكهربائية النظيفة ، بعكس سيارات البنزين ، التي تخلف مخلفات ضارة بالبيئة.
3. تطور صناعة السيارت الكهربائية
تمت صناعة أول سيارة كهربائية سنة 1947 م ، وسميت هيني كيلوات ، إلا أن الطلب على هذه السيارة الكهربائية كان منخفضا؛ ويعود السبب في ذلكإلى ارتفاع سعرها ، وقد ظل الطلب على هذه السيارة قليلا الى أن قررت الشركة المنتجة آنذاك وقف إنتاج هذه السيارة وكان هذا سنة 1961 م .
ظل الاهتمام بالسيارات الكهربائية يراوح مكانه، لعدة عوامل طيلة عقدي السبعينات والثمانينات مع تطورات طفيفة ، كانت تظهر بين الفينة والأخرى .
لكنّ هذا المشروع ، الذي بذل الإنسان لإكماله الكثير من المجهود، حاز على دفعة قوية واهتمام منقطع النظير ، خلال عقد التسعينات من القرن العشرين ؛ بسبب كل التطورات التي طرأت على صناعة السيارات في ذلك الوقت .
وازداد اتجاه العالم لهذه السيارات مؤخرا بسبب مميزاتها الكثيرة وأهمها : أنها أكثر هدوءا من السيارات العادية، كما أن صيانتها أقل تكلفة من السيارات التقليدية، وهي تعمل على المحافظة على البيئة في وقت تحذر فيه الأمم المتحدة من أثر الاحتباس الحراري على البشرية جمعاء، ودور مخلفات الوقود لااحفوري فيه .
أما عن بعض سيئات هذه السيارات فمن أهمها ان شحنها يستغرق وقتا، ولايوجد الكثير من محطات الشحن مما يضع أصحاب هذه السيارات في مأزق ، كما تتصف بمحدودية الخيارات المطروحة ، اذا ما قورنت بسيارات البنزين والهايبرد .
مستقبل السيارات الكهربائية
وعلى الرغم من هذا وذاك فإن هناك توجه عالمي لتصنيع هذا النوع من السيارات ، حيث تتوقع وكالة " بلومبرج" الامريكية أن تصل نسبة السيارت الكهربائية في السوق العالمية الى حوالي 35% من إجمالي نسبة السيارات سنة 2040 ، إلا أن جهات مختصة أخرى رأت هذه النسب متفائلة ومبالغ فيها .

 

اقرأ أيضاً :






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد