نصائح لنوم جيد ليلاً

mainThumb
النوم من أهم الأمور التي تؤثر على الإنسان

26-06-2024 06:49 PM

السوسنة

يعتبر النوم من أهم الأمور التي تؤثر على الإنسان وجميع نشاطاته اليومية ؛ لذلك يجب أن تكون نوعية النوم جيدة وللحصول على نوم جيد، يعد الشخص للقيام بجميع أنشطة حياته اليومية من عمل او غيره بكفاءة وبتركيز إليك بعض النصائح للنوم الجيد :
_ عدم أخذ قيلولة طويلة خلال النهار لأن ذلك قد يؤدي إلى الأرق ليلا وعدم القدرة على النوم .
_ تنظيم الساعة البيولوجية للجسم بحيث يكون النوم يوميا في أوقات متقاربة دون الذهاب إلى الفراش فيوقات غير منتظمة ؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى عدم القدرة على النوم أو مشكلات أخرى كالنوم المتقطع
_ يجب أن يحتوي الجدول اليومي للإنسان عادات تساعد الإنسان على النوم ، ومثال على ذلك ممارسة التمارين الرياضية أو رياضة المشي يوميا.
_ عدم تناول السوائل بكثرة في وقت متاخر وخاصة تلك التي تحتوي على الكافيين ، كالشاي أو القهوة واستبدالها بالخضار والفواكة قبل النوم .
_ تجهيز بيئة مناسبة للنوم في الغرفة التي سينام الشخص فيها ، بحيث تكون الغرفة هادئة ومظلمة ، وفيها سرير وفراش ومخدات، وتكون كلها مريحة .
_ تهيئة درجة الحرارة المناسبة في غرفة النوم شتاء وصيفا، فلا تكون الغرفة شديدة الحرارة في الصيف أو شديدة البرودة شتاء
_ الانتباه للطعام الذي يتناوله الإنسان قبل النوم، فمن معوقات النوم الجيد تناول الطعام إلى حد التخمة ، أو الجوع قبل النوم ح مما يجعل النوم صعبا .
_ يجب السيطرة على الأفكار المثيرة للقلق أيا كان سببها ؛ لان هذا يؤدي للأرق.
_ وأخيرا يمكن تناول بعض المكملات الغذائية مثل الميلاتونين الذي يحفز الدماغ للاسترخاء
_ أيضا يمكن تناول بعض الأغذية التي تساعد على النوم مثل : الحليب الدافىء ، اللوز والجوز (عين الجمل ، بعض الفواكة مثل الكرز ) .
وبحسب موقع مايو كلينك الطبي الأمريكي فإن استمرار الارق وعدم القدرة على النوم لفترات طويلة تستدعي الاستشارة الطبية .

اقرأ أيضاً :

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد