هل تشمل التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزّمن عدادات المنازل؟

mainThumb

25-06-2024 09:46 PM

عمّان- السّوسنة
قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة إنّ التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن التي ستطبق في بداية تموز (يوليو) المقبل، لن تشمل العدادات الكهربائية المنزلية حتى عام 2025، وإنما ستشمل قطاعات أخرى.
وأضاف السعايدة أنّ العداد المنزلي المدعوم وغير المدعوم في موضوع التعرفة المرتبطة بالزمن وبشحن المركبات لا علاقة له بالتعرفة المرتبطة بالزمن، مضيفًا أنّ العدادات المنزلية غير مشمولة بالتعرفة المرتبطة بالزمن، وذلك غير موجود في خطة 2024-2025.
ولم يستبعد السعايدة، في حديثٍ له الثلاثاء مع "المملكة"، شمول العدادات المنزلية بالتعرفة المرتبطة بالزمن بعد 2025، بقوله: "نعمل بأن كل القطاعات ستدخل في التعرفة المرتبطة بالزمن لكن القطاع المنزلي لن يدخل خلال 2024-2025، والله يحيينا لبعد ما تخلص 2025، واليوم لا أستطيع الإجابة بشأن تغير التعرفة ولا أعلم بشكل عام".
وأوضح أن التعرفة الكهربائية الجديدة المرتبطة بالزمن ستقسم إلى أربعة أوقات. الفترة الأولى ستكون "فترة خارج الذروة"، ستبدأ الساعة 5 فجرًا حتى الساعة 2 ظهرًا، والفترة الثانية هي "ذروة جزئية" من الساعة 2 ظهرًا وحتى 5 عصرًا، والفترة الثالثة من الساعة 5 عصرًا وحتى 11 ليلًا هي "فترة ذروة"، أما الرابعة، فمن 11 مساء وحتى الساعة 5 صباحًا هي "ذروة جزئية".
وأوضح أن سعر فترة خارج الذروة سيكون أقل من السعر الحالي لتعرفة القطاع الصناعي بنسبة 12-13%، أما الفترة الجزئية فهي نفس التعرفة الحالية وهي 67 فلسًا وقد تكون أكثر قليلا.
وتحدث عن "زيادة بنسب بسيطة" في تعرفة فترة الذروة، وتشمل التعرفة الجديدة قطاعات شحن المركبات الكهربائية، والاتصالات، والصناعات المتوسطة، والاستخراجية. وبدأت الهيئة بتطبيق هذه التعرفة بشكل اختياري اعتبارًا من 28 مايو 2023 على بعض القطاعات.
وتعني التعرفة المرتبطة بالزمن إمكانية تحكم المستخدم بنمط استهلاكه للكهرباء ليستفيد من تعرفة مخفضة خلال الفترة التي تكون خارج الذروة.
وقال السعايدة إن محطات الشحن العامة ستكون ضمن التعرفة المرتبطة بالزمن، موضحًا أن التعرفة الحالية لمحطات الشحن 112 فلسًا، وسيكون لها 3 فترات: خارج الذروة 103 فلسات من 5 فجرا حتى 2 ظهرا، و113 فلسا في الذروة الجزئية، ومن الساعة 5 مساء وحتى 11 ليلا ستكون 133 فلسا.
ووصلت نسبة الإنجاز في استبدال العدادات التقليدية بعدادات ذكية إلى 43% وخلال عامين مع نهاية عام 2025 ستنتهي من استبدال العدادات إلى عدادات ذكية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد