الانقلاب الصيفي وتأثيراته: الشمس في أقصى شمال السماء وأقصر ليل في الأردن

mainThumb

20-06-2024 08:49 PM

يبدأ فصل الصيف فلكياً اليوم الخميس الموافق 20 حزيران عند الساعة 11:50 مساءً بتوقيت الأردن، حيث تمثل هذه اللحظة الانقلاب الصيفي عندما تكون الشمس عمودية على مدار السرطان. يمتد فصل الصيف لهذا العام لمدة 93 يوماً و15 ساعة و52 دقيقة.

يمتاز هذا اليوم بأطول فترة نهارية وأقصر ليل في السنة في الأردن، إذ تشرق الشمس من أقصى الشمال الشرقي وتكون ظلال الأشياء عند الظهر هي الأقصر خلال السنة.

يحدث الانقلاب الصيفي عندما تصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة شمال السماء، بالتزامن مع وصول الكرة الأرضية إلى نقطة في مدارها يكون فيها القطب الشمالي عند أقصى ميل له نحو الشمس (حوالي 23.5 درجة). نتيجة لذلك، يكون النهار في هذا اليوم هو الأطول والليل هو الأقصر في السنة.

يجدر بالذكر أن توقيت الانقلاب الصيفي يختلف من عام لآخر، إذ يعتمد على وصول الشمس إلى أقصى نقطة شمال خط الاستواء السماوي، ويتراوح ذلك بين 20 إلى 22 حزيران في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. يعود هذا الاختلاف إلى تأثيرات عديدة، منها قوة الجاذبية من القمر والكواكب، بالإضافة إلى التذبذب الطفيف في دوران الأرض.

من الجدير بالذكر أنه بعد يوم الانقلاب الصيفي، ستبدأ الشمس ظاهرياً بالانتقال نحو الجنوب من جديد في السماء، وتبدأ ساعات النهار بالتقلص تدريجياً كل يوم حتى موعد الاعتدال الخريفي في 22 أيلول المقبل.

من الأمثال الشائعة في شبه الجزيرة العربية: “لا حر إلا بعد الانصراف ولا برد إلا بعد الانصراف”، ويعني هذا أن الحر الشديد يبدأ فعلياً بعد انصراف الشمس من أقصى ميلها نحو الشمال . 

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد