الأونروا: مايجري في فلسطين نكبة ثانية

mainThumb
نازحون فلسطينيون

20-06-2024 03:00 PM

عمان - السوسنة

وصف  المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في غزة، الدكتور عدنان أبو حسنة، ما يجري في فلسطين بـ "نكبة جديدة"، في وقت رأت فيه السلطة الفلسطينية أن مؤشرات وأرقام الحرب لا تعبّر عن كون المعاناة في قطاع غزة تعبر عن "نكبة جديدة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى".

وحذّر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، في وقت سابق من أن أي عمليات عبور محتملة لسكان من غزة إلى مصر من مدينة رفح الحدودية الجنوبية هربا من الهجوم الإسرائيلي ستكون كارثية.

وقال غراندي إن "حدوث أزمة لاجئين أخرى خارج غزة ستكون كارثية على جميع المستويات، بما في ذلك لأنه ليس لدينا ضمان بأن الناس سيتمكنون من العودة إلى غزة في يوم من الأيام".


وأدت نكبة فلسطين عام 1948 وما صاحبها من "تطهير عرقي" لطرد الشعب الفلسطيني وإحلال جماعات يهودية في فلسطين إلى تشريد أكثر من مليون فلسطيني من أصل 1.4 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية عام 1948، وفق جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني.

وإثر النكبة، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 194 الذي تقرر فيه "وجوب السماح بالعودة، في أقرب وقت ممكن للاجئين الراغبين في العودة إلى ديارهم والعيش بسلام مع جيرانهم، ووجوب دفع تعويضات عن ممتلكات الذين يقررون عدم العودة إلى ديارهم وكذلك عن كل فقدان أو خسارة أو ضرر للممتلكات بحيث يعود الشيء إلى أصله وفقاً لمبادئ القانون الدولي والعدالة، بحيث يعوّض عن ذلك الفقدان أو الخسارة أو الضرر من قبل الحكومات أو السلطات المسؤولة"، وهو القرار الذي تفرض إسرائيل تطبيقه حتى اليوم.

وأدت حرب حزيران 1967 المسماة عربيا بـ"النكسة" إلى تهجير أكثر من 200 ألف فلسطيني .

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد