الخميس أطول أيام السنة وبداية فصل الصيف

mainThumb

20-06-2024 11:40 AM

عمان ـ السوسنة

يعتبر اليوم الخميس فلكيا، أطول أيام السنة وبداية فصل الصيف، ويتميز هذا اليوم بأطول نهار وأقصر ليل في السنة في الأردن، حيث تشرق الشمس من أقصى الشمال الشرقي وتكون ظلال الأشياء عند الظهر الأقصر خلال السنة.

وقال الاستاذ الدكتور علي الطعاني رئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية: ان فصل الصيف بدأ فلكياً اليوم الخميس الموافق 20 حزيران عند الساعة 11:50 مساءً بتوقيت الأردن، حيث يمثل هذا الوقت لحظة الانقلاب الصيفي، والتي تكون فيها الشمس عمودية على مدار السرطان.

واضاف الطعاني: سيكون مجموع ايام فصل الصيف نحو 93 يوما و15 ساعة و52 دقيقة.

وزاد: يحدث الانقلاب الصيفي عندما تصل الشمس إلى أقصى نقطة شمال السماء ظاهرياً، بالتزامن مع وصول الكرة الأرضية إلى نقطة في مدارها حيث يكون القطب الشمالي عند أقصى ميل له نحو الشمس (حوالي 23.5 درجة). ينتج عن ذلك أطول نهار وأقصر ليل في السنة.

وبين ان وقت الانقلاب الصيفي لا يحدث في نفس التاريخ كل عام، بل يعتمد على وقت وصول الشمس إلى أقصى نقطة نحو الشمال من خط الاستواء السماوي، والذي يتراوح بين 20 إلى 22 حزيران في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. هذا التغير في التاريخ يعود إلى تأثيرات عدة، مثل قوة الجاذبية مع القمر والكواكب، وكذلك التذبذب الطفيف في دوران الأرض.

وقال: من الأمثال الشائعة في شبه الجزيرة العربية: "لا حر إلا بعد الانصراف ولا برد إلا بعد الانصراف"، ويعني هذا أن الحر الشديد يبدأ فعليا عند انصراف الشمس من أقصى ميلها نحو الشمال.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد