مدينة أردنية تُسجّل الجمعة ثالث أعلى درجة حرارة على وجه الارض

mainThumb

15-06-2024 07:58 AM

عمان - السوسنة

احتلت مدينة العقبة، المرتبة الثالثة ضمن قائمة أعلى 10 درجات مُسجلة في العالم، ليوم الجمعة 14/6/2024، وفقا للمختصين الجويين، بناء على التقارير العالمية لأعلى درجات حرارة مُسجلة على الوجه الأرض.

وسجلت العقبة درجة حرارة عُظمى بلغت 47.8 درجة مئوية بحسب محطات الرصد الجوي في تمام الساعة 4:00 عصراً.

وتقع درجة الحرارة هذه ضمن أول أعلى 3 درجات حرارة مُسجلة على مستوى العالم وفي المرتبة الأعلى الأولى على مستوى مناطق الاردن، بحسب طقس العرب.

وقال المُختصون في القسم المُناخي وبعد العودة للسجلات المُناخية الخاصة بتدوين درجات الحرارة لشهر يونيو/حزيران في مدينة العقبة، يُعتقد أن درجة الحرارة العُظمى المُسجلة ليوم الجمعة في مدينة العقبة تُعد الأعلى على الإطلاق على مستوى الشهر (شهر يونيو) مُنذ بدء التدوين بالسجلات المُناخية وهي واحدة من أعلى درجات الحرارة المُسجلة لشهر يونيو.

وسبق ان سجلت مدينة العقبة في تاريخ 5 ايلول عام 2020 درجات حرارة أعلى من تلك المُسجلة يوم الجمعة بواقع 48.5 درجة مئوية.

ويتأثر الاردن بموجة حارة ناتجة عن سيطرة مُرتفع جوي قوي في طبقات الجو العليا يتمركز شمال افريقيا والجزيرة العربية يعمل على تأجيج ما يُسمى بظاهرة القُبة الحرارية (وهي عبارة عملية فيزيائية تقوم على مبدأ التسخين الذاتي للهواء عن طريق الية تُسمى بالتسخين تحت الضغط)، ويُتوقع بمشيئة الله بحسب المُحاكاة الحاسوبية أن يستمر تأثر المملكة بالموجة الحارة يوم السبت والتي تكون تأثيرات أكثر شدة على الأغوار والعقبة بفعل الطبيعة الجغرافية التي تتمتع بها تلك المناطق.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد