درجة الحرارة يوم عرفة وحكم صيامه في الحر

mainThumb

13-06-2024 11:22 PM

عمّان- السّوسنة

مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وموجة الحر التي تضرب الأردن، يستعد الأردنيون لصيام يوم عرفة، فقد روي عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده».
وقال عدد من العلماء إنّ أجر وثواب الصيام في الحر يكون أعظم عند الله، فإذا كان في الصيام مشقة لطول اليوم وشدة حر فإن ثوابه يكون أعظم؛ وأوضح الفقهاء أنّه مستحب، فقد جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لها في عمرتها: «إن لك من الأجر قدر نصبك ونفقتك» رواه الدارقطني، في حين أكد علماء أنّ صيام عرفة ليسَ فرضًا، والأولى حفظ النفس لمن يجد مشقّة في الصيام، أو لمن تؤثر شدة الحر عليه.
أمّا الطقس المتوقع يوم السبت، وهو يوم عرفة، فحسب إدارة الأرصاد الأردنيّة، يستمر تأثير الموجه الحارة على المملكة، ويكون الطقس جافًا و حارًا فوق المرتفعات الجبلية العالية، وحار جداً في باقي المناطق، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة في شرق المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا.
كما حذرت الأرصاد من:
- خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس و حدوث الجفاف.
- خطر ارتفاع درجات الحرارة على صحة المرضى وكبار السن.
- خطر حدوث الحرائق في المناطق الحرجية.
- خطر ترك الاطفال داخل المركبات المغلقة ولو لفترة قصيرة.
- خطر ترك العطور والمعقمات والمواد القابلة للاشتعال داخل المركبات.
حكم صوم عرفة منفردًا
وحثت دائرة الإفتاء العام على صوم يوم عرفة، والذي يوافق السبت، ولو منفردًا (أي لم يصم يوم قبله). ويسن صيام يوم عرفة ولو صادف يوم السبت؛ لأن ذلك مستثنى من كراهة إفراد يوم السبت بالصيام، فكراهة إفراد يوم السبت مخصوصة في حال صوم النفل المطلق الذي يكون دون سبب معين، أما إذا كان لسبب كصيام يوم وإفطار يوم، أو يوم عرفة، أو عاشوراء، فوافق يوم السبت، فلا يكره حينئذٍ صيام يوم السبت منفرداً.

 

تالياً درحات الحرارة في مدينتي عمان والعقبة : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد